البث المباشر

بالصور... في ذكرى وفاة فاطمة ام البنين سلام الله عليها

الخميس 6 فبراير 2020 - 10:58 بتوقيت طهران
بالصور... في ذكرى وفاة فاطمة ام البنين سلام الله عليها

فاطمة بنت حزام بن خالد الكُلَّابيَّة ، وامها ثمامة بنت سهل. والاسم الشائع لها والمعروفة به هو "أم البنين".

وهي زوجة الامام علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ والتي تزوَّجها بعد استشهاد زوجته فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلوات الله عليهم اجمعين.

أنجبت أربعة بنين كان أكبرهم ابو الفضل العباس ـ عليه السلام ـ حامل لواء الامام الحسين بن علي ـ عليه السلام ـ في واقعة الطف بكربلاء يوم العاشر من المحرم عام 61 للهجرة النبوية.

الوفاة

توفيت السيدة فاطمة "أم البنين" سلام الله عليها في 13 جمادي الاخر يوم الجمعة سنة 64 للهجرة النبوية الموافق لـ 684 الميلادي. على اثر ما تعرضت من فاجعة استشهاد الامام الحسين ـ عليه السلام ـ وابناءها الاربعة وعدد من اهل البيت واصحاب الحسين عليهم رضوان الله.

ودفن جسدها الشريف في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة في الحجاز ، الا انه تم تهديمه من قبل الوهابية والان هناك اثر يدل عليه ، حيث يزوره الملايين من المسلمين ـ من السنة والشيعة ـ على مدار السنة.

وذلك على الرغم من المضايقات التي يمارسها الوهابيون على هؤلاء الزوار ، والتي تصل احيانا الى المنع التام من الوصول الى المرقد الشريف لهذه السيدة.

الأولاد:

أبو الفضل العباس ـ عليه السلام ـ وعثمان بن علي، وجعفر بن علي، وعبد الله بن علي ، وموسي بن علي ـ رضوان الله عليهم ـ وقد استشهدوا جميعا مع أخيهم الامام الحسين بن علي ـ عليه السلام ـ في واقعة الطف بكربلاء يوم العاشر من المحرم عام 61 للهجرة النبوية ، على يد يزيد بن معاوية بن ابي سفيان حيث جهز جيشا جرارا بأمرة واليه على الكوفة عبيد الله بن زياد بن ابيه.

الأحفاد: لم يكن لها احفاد الا من ابنها الاكبر ابو الفضل العباس ـ عليه السلام ـ وهم الفضل بن العباس، وقاسم بن العباس، وعبيدالله بن العباس.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة