البث المباشر

ظريف يتحدث عن النجاح الدبلوماسي ودور الشهيد القائد سليماني

الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 18:33 بتوقيت طهران
ظريف يتحدث عن النجاح الدبلوماسي ودور الشهيد القائد سليماني

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف انه لولا دعم الشهيد الفريق قاسم سليماني، لما تمكنا من تحقيق النجاح في مؤتمر بون.

وأشار ظريف خلال مراسم افتتاح الاتحاد العلمي الدبلوماسي الايراني في مكتب الدراسات السياسية والدولية لوزارة الخارجية الثلاثاء إلى دور الدبلوماسية في العلاقات الدولية والحياة اليومية لسكان الأرض وقال: ان اية اداة تستخدم لتحقيق الاهداف المرسومة لا يكتب لها النجاح من دون اعتمادها لغة الحوار ونوعا من الدبلوماسية.

واضاف ظريف، إن أدوات القوة في عالمنا المعاصر متنوعة ولا يمكن أن تكون القوة مجرد أداة مادية وعندما تكون الأداة الوحيدة للقوة هي الحرب والقوة العسكرية، وأصبحت القدرة على استخدام أدوات العنف المنظم واحدة من ضرورات الدولة.

ولفت ظريف الى تضاعف مصادر القوة تدريجياً، وعندما برزت القوة الاقتصادية، نمت الدبلوماسية الاقتصادية وظهرت القوة الثقافية، وشهدنا الدبلوماسية الثقافية وكانت إحدى الوسائل التي استخدمتها الولايات المتحدة في التعامل مع الاتحاد السوفيتي في سبعينيات القرن الماضي، الدبلوماسية الثقافية.

وقال ظريف مضيفا، ان هذا يعني أن الجيش الأمريكي ينفق الكثير من المال للتغلب على القلوب والأدمغة. وان التدريب الذي يتلقاه الجندي الأمريكي على الصعيد الثقافي مهم جدا وهذا يعكس حقيقة أن العالم قد أقر بان أدوات وموارد القوة متنوعة.

واردف، "دبلوماسية اليوم ليست مجرد أداة لإضفاء الطابع المؤسسي على مكاسب السلطة وتقليل تكاليف الهزيمة، بل باتت عنصر قوة أي أنه بدون الدبلوماسية لا يمكنك إضفاء الطابع المؤسسي على مكاسب القوة.

وتابع وزير الخارجية، انه علاوة على ذلك، لا يمكنك أن تكون قوياً من دون الدبلوماسية وتحتاج إلى الدبلوماسية لتحقيق إنجاز ميداني، وهذا لا يعني الاستسلام ولا قبول الهيمنة ولا قبول آراء الآخرين.

وأضاف ظريف، ان هذه الحقيقة تعني أنه حتى الدول الأقل قوة يمكن أن تكون أكثر نشاطًا في العالم باستخدام أدوات لا تتطلب طاقة مادية.

وأفاد ظريف، انه إذا كان الانفاق العسكري مناطا لتحديد دور الدول لكانت السعودية التي تنفق 76 مليار دور اقوى من ايران التي تنفق 6 مليارات دولار.

وتابع ظريف، إن اداة قوتنا تكمن في اعتمادنا على الشعب وقال أن يكون لدينا شخص مثل أخي العزيز الشهيد الفريق قاسم سليماني ، الذي كان تاثيره بعد شهادته أكبر مما كان قبل استشهاده ورغم ان سليماني كان فعالًا جدًا وفريدًا في حياته ولكن بعد شهادته ، أصبح فريدًا اكثر ما يبرهن ان الوسائل المادية ليست وحدها مصدرا للقوة .

واوضح، انه اذا قبلنا بان الشهادة بامكانها ان تمنح القوة فلماذا لا نقبل بأن الدبلوماسية ايضا يمكن أن تمنح القوة؟. وهذا يكشف ان ادوات القوة قد تضاعفت.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة