البث المباشر

مضمون رسالة سليماني قبل استشهاده..يكشفها سفير إيران في العراق

الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 16:17 بتوقيت طهران
مضمون رسالة سليماني قبل استشهاده..يكشفها سفير إيران في العراق

كشف السفير الإيراني في العراق ايرج مسجدي، عن مضمون الرسالة التي كان يحملها قائد فيلق القدس السابق الفريق قاسم سليماني قبل استشهاده.

وقال مسجدي في مقابلة تلفزيونية: إن "سبب مجيء سليماني الى العراق هو لإيصال رسالة تمثل موقف طهران من مبادرة العراق"، لافتاً الى أن "الرسالة كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأضاف أن "طهران ترحب بدور العراق الساعي لحلحلة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة"، مبيناً أن " الحكومة العراقية لعبت دوراً بناءً في المنطقة ونرحب بأي جهد لخفض التوتر".

وأشار مسجدي الى "رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران وكل من الإمارات والسعودية بأسرع وقت ممكن" مؤكداً أن"حكومته ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة ".
 
الرد الإيراني
 
وأشار مسجدي إلى أن "استهداف القوات الاميركية في قاعدة عين الأسد جاء رداً بالمثل لأن الولايات المتحدة اغتالت الشهيدين سليماني والمهندس على الأراضي العراقية باستخدام قواعدهم الموجودة على مستوى المنطقة"، مؤكداً أن "اختيار قاعدة عين الأسد كهدف للرد لا يعني انتهاك السيادة العراقية".

وأضاف أن "القواعد الأميركية الموجودة في العراق كان لها دور بجريمة اغتيال سليماني"، مبيناً أن "الطائرات التي استهدفت سليماني والمهندس لم تنطلق من أميركا بل من قواعد موجودة ضمن المنطقة واختارت الأراضي العراقية لارتكاب هذه الجريمة".
 
طهران تحذر
 
وحذر مسجدي "الولايات المتحدة من تكرار مثل هذه الأفعال"، مضيفاً أنه "إذا أردنا وضع حدٍّ لتكرار مثل هذه الأحداث فيجب على الإميركيين أن يتوقفوا عن التدخل في شؤون المنطقة وتفكيك قواعدهم بوصفها مكاناً لتدبير هذه التصرفات الإجرامية ".

 وحذر مسجدي من أنه "في حال إقدام الولايات المتحدة على جريمة أخرى فإن إيران سترد عليها مرة اخرى"، مضيفاً أن"واشنطن وقواعدها في المنطقة مسؤولة عن أي اعتداء على إيران".

ودعا السفير الإيراني "حكومات المنطقة الى عدم الشكوى من إيران بل تشكو الولايات المتحدة ومطالبتها بالكف عما ترتكبه"، مشيراً الى أن "واشنطن إدّعت محاربتها للإرهاب في المنطقة وتوفير الامن، ولكنها في الحقيقة هي من قامت باغتيال سليماني والمهندس وهو ما يمثل إرهاب دولة لانهما قائدان رسميان في البلدين".

وأضاف مسجدي أن "الولايات المتحدة لا تتقبل وجود من يخالف سياستها لذلك تقوم باغتياله"، مبيناً أنه "في حال لا تريد الحكومات الأخرى الرد على سياسة الولايات المتحدة فإن طهران لن تسكت عن حقها".
 
دعم العراق

وجدد السفير الإيراني "دعم بلاده للاستقرار في العراق" مؤكداً "ترحيب طهران بتكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل حكومة جديدة تلبي طموح وتطلعات الشعب العراقي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة