البث المباشر

الرئيس الاميركي يعلن ان القدس عاصمة موحدة للصهاينة

الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:24 بتوقيت طهران
الرئيس الاميركي يعلن ان القدس عاصمة موحدة للصهاينة

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة للإعلان عن ما يسمى بـ"خطة السلام" المقترحة بين الفلسطينيين والصهاينة، والمعروفة بـ"صفقة القرن"، وذلك بحضور رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو.

واعتبر ترامب في مستهل كلمته ان "إسرائيل" اليوم تأخذ خطوة كبيرة نحو السلام.

وأكد الرئيس الأمريكي أن "خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام" (حسب قوله).

وقال ترامب، في كلمة ألقاها بالبيت الأبيض اليوم الثلاثاء تضمنت تفاصيل خطته للسلام في غرب اسيا المعروفة باسم "صفقة القرن": إن خطته المقترحة للسلام "مختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة".

وأضاف ترامب: "الشعب الفلسطيني يستحق حياة أفضل..."، وقال إن نتنياهو أبلغه بأن خطته المقترحة أساس للتفاوض المباشر.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "بحسب الرؤية فإن القدس ستظل العاصمة غير المقسمة لإسرائيل وهو أمر قد اعترفت به بالسابق".

وقال ترامب: قلت للرئيس الفلسطيني، إن الأراضي المخصصة لدولته الجديدة ستبقى مفتوحة ولن يحدث فيها أي مستوطنات لمدة 4 سنوات".

الى ذلك دعت دولة فلسطين جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع طارئ بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لبحث سبل مواجهة ما يسمى بـ"صفقة القرن".

وأكد سفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، دياب اللوح، أن الاجتماع المقرر عقده يوم السبت المقبل "يأتي في وقت بالغ الأهمية، ويتطلب موقفا عربيا موحدا، لمواجهة كافة مخططات تغييب القضية الوطنية الفلسطينية، والقضاء على مبدأ حل الدولتين، وفرص إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على أرض دولة فلسطين التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، التي أقرتها الاتفاقيات والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة