البث المباشر

رسالة المناورات الايرانية الروسية الصينية..ما هي؟

الجمعة 27 ديسمبر 2019 - 13:15 بتوقيت طهران
رسالة المناورات الايرانية الروسية الصينية..ما هي؟

كتبت صحيفة رسمية صينية تحليلا حول المناورات الايرانية الروسية الصينية المشتركة قالت فيه، ان هذه المناورة رسالة الى الاميركيين تقضي بأن الحوار في إطار الاتفاق النووي هو السبيل الوحيد أمام اميركا لتسوية الأزمة مع ايران وليس اللجوء الى الخيار العسكري.

وكتبت صحيفة كلوبال تايمز الحكومية في الصين الخميس في مقال لها وصفت فيها المناورات المشتركة بين ايران وروسيا والصين في مياه المنطقة بأنها رسالة الى اميركا.

واضافت هذه الصحيفة التي تعكس مواقف الحزب الحاكم في الصين، ان هذه المناورات التي تستغرق أربعة أيام إنطلاقا من يوم الجمعة وتجري في بحر عمان ترفع من قدرات الصين للرد على التحديات الأمنية في المحيطات البعيدة وتدعم الاستقرار في الخليج الفارسي في ظل تصاعد التوتر فيه.

وقال وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية الخميس في إفادة صحفية شهرية، إن الصين سترسل المدمرة شينينغ المزودة بصواريخ موجهة إلى المناورات التي تستمر حتى يوم الاثنين وتهدف إلى تعميق التعاون بين القوات البحرية للدول الثلاث.

وكان يمكن أن ينظر لهذه المناورات في سياقاتها كتدريبات اعتيادية بين بكين وموسكو وطهران ضمن تعزيز قدراتها العسكرية، لكنها تأتي في وضع متقلب ومشحون مع الولايات المتحدة.

ويرجح أن المناورات البحرية الضخمة بين القوى الثلاث أقرب لاستعراض للقوة ورسائل موجهة للخصم الأميركي الذي صعّد لهجته ضد الصين وروسيا وإيران على وقع خلافات حادة على أكثر من ملف من ضمنها وضع حقوق الإنسان في الدول الثلاث والملف السوري وملفات أمنية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة