باداب سورت.. ثاني أكبر ينبوع مالح في العالم

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 09:40 بتوقيت طهران
 باداب سورت.. ثاني أكبر ينبوع مالح في العالم

يعتبر ينبوع "باداب سورت" ثاني معلم طبيعي وطني مسجل في قائمة التراث الطبيعي في إيران بعد جبل دماوند، و هو عبارة عن طبقات من المياه المالحة التي كونت ترسبات من الملح و الحديد و المعادن.

لا شك في أن كل سائح يبحث عن مناطق معتدلة وجميلة وفريدة من نوعها بحيث لم تطلها يد الصناعة والتقنية المدنية، وهو بكل تأكيد يجد ضالته في محافظة مازندران ولا سيما مدينة ساري الجميلة الزاخرة بالمعالم الطبيعية، ومن جملتها ينبوع " باداب سورت " الذي تتدفق مياهه في منطقة " تشهار دانكه ".

مياه هذا الينبوع غازية ولها خواص علاجية لبعض الأمراض لذلك يقصدها سنوياً الكثير من السائحين، وفي عام 1998 م اعتبر ثاني معلم طبيعي وطني في الجمهورية الإسلامية بعد جبل دماوند الشهير، كما أنه يعد ثاني أكبر ينبوع للمياه المالحة في العالم بعد بحيرة " بامو " في تركيا وقد تم تسجيلها في قائمة الآثار الطبيعية العالمية.

هذا الينبوع في واقع الحال مكون من جزئين أساسيين وكل جزء منها تتدفق منه مياه مختلف بالكامل عن الآخر من حيث اللون والرائحة والطعم ومقدار التدفق، وقد تم تشييد حوض عميق حولها بحيث يستحم فيه السائحون إبان فصل الصيف لكون مياهه تعد علاجاً لبعض الأمراض كآلام الظهر والمفاصل وسائر الأمراض الجلدية وآلام الرأس.

ونظراً لملوحة مياه الينبوع فهي لا تنجمد في فصل الشتاء، ومياهها المعدنية المالحة تنحدر إلى المناطق السفلى من سفح الجبل لتخلف وراءها مناظر جميلة ذات ألوان طبيعية فريدة من نوعها.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم