البث المباشر

اميركا تفرج عن عالم ايراني اعتقلته تعسفيا

السبت 7 ديسمبر 2019 - 16:07 بتوقيت طهران
اميركا تفرج عن عالم ايراني اعتقلته تعسفيا

افرجت السلطات الاميركية عن العالم الايراني مسعود سليماني بعد اعتقاله عاما بذريعة التفافه على الحظر الاميركي، وسيعود الى البلاد في غضون ساعات.

ومع زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى زيوريخ فقد تم الافراج عن العالم الايراني مسعود سليماني بعد احتجازه عاما كرهينة وسجنه بصورة غير قانونية في اميركا، وجرى تسليمه لمسؤولين ايرانيين.

يذكر انه في ظل جهود ومتابعات وزارة الخارجية وتعاون المؤسسات الامنية والقضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية وفي اطار عملية دبلوماسية بالتعاون مع الحكومة السويسرية، فقد تم الافراج عن الاستاذ الجامعي الايراني مسعود سليماني بعد سجنه من قبل السلطات الاميركية لفترة عام بصورة غير شرعية بذريعة الالتفاف على الحظر الاميركي اللاقانوني وسيعود الى ارض الوطن في غضون الساعات القادمة.

وفي هذا الاطار وبمصادقة المجلس الاعلى للامن القومي الايراني وتعاون وموافقة الاجهزة القضائية والامنية فقد تم في ظل الرافة الاسلامية الافراج عن المواطن الاميركي "جاو وانغ" الذي كان يقضي عقوبة السجن في ايران بعد ادانته بالتجسس، وجرى تسليمه لمسؤولين سويسرييين للعودة من ثم الى اميركا.

وكان وزير الخارجية الايراني قد اعلن في تغريدة له الافراج عن العالم سليماني وكتب: اشعر بالكثير من السرور لعودة الاستاذ الدكتور مسعود سليماني والسيد وانغ الى اسرتيهما قريبا.

واضاف: اوجه الشكر والتقدير لجميع الذين ساهموا في هذا الامر خاصة الحكومة السويسرية.

يذكر ان "جاو وانغ" كان معتقلا في ايران منذ عامين ونصف العام بعد ادانته بالتجسس لاجهزة الاستخبارات الاميركية.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية قد اعلن في حينه خلال مؤتمر صحفي بانه تم رصد واعتقال احد عملاء الاستخبارات الاميركية مزدوج الجنسية بعد تغلغله في ايران.

واشار الى ان الحكم المبدئي الصادر ضد هذا الجاسوس الاميركي هو السجن 10 اعوام.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة