البث المباشر

ظريف: ينفي لقاء جون كيري ضمن زيارته لنيويورك

السبت 29 سبتمبر 2018 - 09:18 بتوقيت طهران
ظريف: ينفي لقاء جون كيري ضمن زيارته لنيويورك

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان برنامج زيارته الى نيويورك لا يتضمن اللقاء مع جون كيري وزير الخارجية الاميركي في عهد حكومة اوباما.


 وقال ظريف في تصريح للصحفيين الايرانيين في الامم المتحدة الجمعة، يبدو انه (جون كيري) منهمك بالدعاية لكتابه وليس متواجدا الان في نيويورك، ولكن كانت وستكون لنا لقاءات مع مراكز دراسات وابحاث وكذلك لقاءات صحفية.

 واكد وزير الخارية الايراني على التنفيذ الكامل لحزمة الاتحاد الاوروبي لحفظ مصالح ايران التجارية والمصرفية واضاف، ان اهم خطوة قامت بها اوروبا لغاية الان هي تاسيس مجموعة خاصة للعلاقات المصرفية مع ايران.

 واضاف، ان هذه الحزمة اتفقنا بشانها قبل فترة ونحن نشهد الان خطوات يتخذونها لتنفيذ هذه الحزمة وان الخطوة الاهم المتخذة لغاية الان هي ايجاد آلية خاصة، وان الكثير من البنوك المركزية في اوروبا اعضاء فيها.

 وقال ظريف، اعتقد ان هذه الخطوات تثبت لامريكا بانهم (الاوروبيون) لا يسمحون لها بان تتخذ القرار لمستقبلهم المالي.

 وفي جانب اخر من تصريحه الصحفي اشار وزير الخارجية الايراني الى لقائه نظيره السوري امس الجمعة وقال حول رؤية ايران بشان التطورات الاخيرة، ان اولويتنا هي حل قضية مدينة ادلب بصورة سلمية.. اننا وبالتعاون مع شركائنا في عملية آستانا، اي تركيا وروسيا، منعنا من وقوع ازمة انسانية هناك ونريد في الوقت ذاته التصدي للارهابيين.

 واكد ظريف، اننا نسعى لاقرار اوضاع آمنة للمدنيين في ادلب واللاذقية وحلب وسائر المدن في سوريا.

 وحول لقاءاته الثائية في نيويورك قال ظريف في الرد على سؤال لمراسل 'ارنا' بهذا الصدد، ان الموضوع الاساس في هذه المحادثات كان العلاقات الثنائية الى جانب الاتفاق النووي والخطوة الامريكية بنقضه.

 واضاف، لقد كان هنالك شعور سائد في هذه المحادثات بضرورة البحث عن سبل لمواصلة التعاون (في اطار الاتفاق النووي) كتعهد دولي، وبطبيعة الحال فان هذا التعهد ليس فقط من اجل العلاقة مع ايران بل كذلك من اجل العلاقات الدولية التي ينبغي متابعتها بجدية.

 واوضح بانه تم البحث في الكثير من اللقاءات حول سوريا واليمن وجرائم الكيان الصهيوني.


المصدر : وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة