البث المباشر

عاشوراء... صور لا تطاق وثبات على الموقف !

الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 10:51 بتوقيت طهران
عاشوراء... صور لا تطاق وثبات على الموقف !

قالت فاطمة بنت الحسين عليها السلام: "كنت واقفة بباب الخيمة، وأنا أنظر إلى أبي وأصحابه مجزّرين كالأضاحي على الرمال، والخيول على أجسادهم تجول، وأنا أفكر فيما يقع علينا بعد أبي من بني أمية أيقتلوننا أم يأسروننا"؟

فإذا برجلٍ على ظهر جواده يسوق النساء بكعب رمحه، وهن يلذن بعضهنّ ببعض وقد أخذ ما عليهن من أخمرة وأسورة، وهنَّ يصحن: وا جداه، وا أبتاه، وا علياه، وقلة ناصراه، وا حسيناه! أما من مجيرٍ يجيرنا؟ أما ذائدٍ يذود عنّا؟

فطار فؤادي وارتعدت فرائصي، فجعلت أجيل بطرفي يميناً وشمالاً على عمتي أم كلثوم خشية منه أن يأتيني، فبينا أنا على هذه الحالة وإذا به قد قصدني ففررت منهزمة، وأنا أظن أني أسلم منه، وإذا به قد تبعني فذهلت خشية منه، وإذا بكعب الرمح بين كتفيّ فسقطت على وجهي، فخرم أذني وأخذ قرطي ومقنعتي، وترك الدماء تسيل على خدّي، ورأسي تصهره الشمس، وولى راجعاً إلى الخيم، وأنا مغشى عليّ، وإذا بعمتي عندي تبكي وهي تقول: قومي نمضي!... فما رجعنا إلى الخيمة إلا وهي قد نُهبت وما فيها، وأخي علي بن الحسين مكبوب على وجهه لا يطيق الجلوس من كثرة الجوع والعطش والأسقام، فجعلنا نبكي عليه ويبكي علينا".

هذا مشهد مصغر مما حدث بعد معركة الطف الخالدة التي لم تستغرق سوى ساعات قلائل واستشهاد سبط الرسول الاعظم الحسين عليه السلام واهل بيته واصحابه، وما خلفته المعركة من مآسي وآلام لا تطاق أعظم مما تذكر!

لقد تركت واقعة عاشوراء في قلب كل مسلم مؤمن حسرة وجمرة وهاجة امتزجت مع الفطرة وتفاعلت مع الروح وترجمتها المشاعر والاحاسيس على أرض الواقع!
 
كل عام يختلف عن العام الذي سبقه من حيث الحضور الماروثوني الكبير الذي استقطب كل الفئات والاعمار!

بالاضافة الى البرامج المتنوعة التي شاركت فيها أغلب الملل والنحل والطوائف والاديان! الامر الذي يؤكد شمولية الحركة الحسينية الرائدة التي لا تحد بزمان ولا تختص بملة أو دين أو مكان!
كل ما تجبر الطغاة وتفننوا باستخدام الطرق البشعة ظنا منهم بأخماد الجذوة الحسينية المتجذرة في نفوس الناس يستفيقوا على وقع أكبر للمشاركين في أحياء نهضة الامام الحسين عليه السلام!

وسيبقى صوت العقيلة زينب بنت أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليها السلام يصك أسماع العالم مخاطبة الطاغية يزيد بن معاوية (لعنة الله عليه) "فكد كيدك واسع سعيك فو الله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا....".

طارق الخزاعي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة