البث المباشر

اجماع لبناني على رفض تدخلات واشنطن

السبت 23 نوفمبر 2019 - 16:45 بتوقيت طهران
اجماع لبناني على رفض تدخلات واشنطن

بينما تواصل الادارة الاميركية تدخلها السافر في شوون لبنان اجمع اللبنانيون من مختلف الاحزاب والشخصيات السياسية والدينية اللبنانية على رفض هذا التدخل الذي كان أخره التصريحات التي ادلى بها السفير الاميركي السابق في لبنان جيفري فيلتمان.

في خطوة تدخلية جديدة في غضون يومين، وصف فيلتمان التظاهرات التي يشهدها لبنان بالملهمة، معتبراً أنها مختلفة عن مظاهرات الرابع عشر من آذار عام 2005 التي جرى تسييسها، بحسب قوله، آملاً من الطبقة السياسية اللبنانية الاستماع إلى دعوات المتظاهرين ومباشرة الإصلاحات المطلوبة، على حد تعبيره.

وفي حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، قال فيلتمان: "على اللبنانيين أن يتذكروا أن السياسة​ الأميركية مهمة، لأن​ الولايات المتحدة​ تستطيع أن تساعد لبنان لإنهاضه من أزمته الاقتصادية"، بحسب قوله، داعياً من جهة ثانية الإدارة الأميركية​ إلى الإفراج عن المساعدات​ العسكرية للقوى الأمنية اللبنانية لأن تجميدها يخدم حزب الله والمصالح الروسية والإيرانية في لبنان، وفق تعبيره.

تصريحات فيلتمان واجهت رفضا قاطعا من قبل مختلف الاحزاب والشخصيات الدينية والسياسية الى جانب المواطنين العاديين الذين اكدوا من خلال التظاهر رفضهم لسياسات الادارة الاميركية التدخلية في شوون بلادهم.

وفي هذا السياق قام عدد من المحتجون في لبنان باحراق العلمين (الاسرائيلي) والأميركي احتجاجا على التدخل في شوون بلادهم.

وأحرق المحتجون في ساحة ايليا، العلمين (الاسرائيلي) والأميركي وأطلقوا هتافات ترفض “التدخل الأميركي” ومنها: “فيلتمان اطلع برة أرض بلادي بتبقى حرة”.

وحزب الله وعلى لسان نائب امين عامه الشيخ نعيم فضل الله قال ان "المعرقل الأول في تشكيل الحكومة هو أمريكا لأنها تريد حكومة على شاكلتها ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني وحاجات الشعب اللبناني".

وأضاف ان " امريكا تتحرك في الخفاء وتفرض شروطها وتسعى إلى أن تكون النتائج لمصالحها، وهذا ما يجعل الأزمة تأخذ وقتا إلى حين يأس الأطراف الخارجية من إمكانية تحقيق ما يريدون".

وعن كلام فليتمان أمام لجنة في الكونجرس الأمريكي حول الأزمة اللبنانية قال الشيخ قاسم: "فيلتمان يقول بوضوح ماذا تريد أمريكا. تريد أمريكا حكومة لا سياسة فيها على قاعدة أنها تعتقد بأنها تؤثر أكثر، هذا هو الرأي الأمريكي، وتريد حكومة تعمل مع الغرب وتراعي المصالح الأمريكية بشكل مباشر، هذا هو مضمون كلامه، نحن يجب أن نعمل بما يراعي مصالح لبنان وبما ينسجم مع خيارات الشعب اللبناني".

وأشار الشيخ قاسم إلى أن أمريكا تريد حصتها من لبنان وقال إن فيلتمان "عندما يهدد اللبنانيين بالاختيار بين الطريق المؤدي إلى الفقر الدائم أو الرخاء المحتمل فهو يفسح في المجال أمام الخيارات التي تريدها أمريكا كحل للإنقاذ وهذا أمر مخالف تماما لحقوق الشعب اللبناني... وعندما يقول نريد حكومة مناسبة تتناغم مع أفضل حماية للمصالح الأمريكية فهو يعمل على مصادرة رأي الشعب اللبناني في حكومته".

وقال: "فليكن واضحا الشعب اللبناني اختار مجلسا نيابيا يمثله والحكومة يتم اختيارها واعطاؤها الثقة من خلال قرار المجلس النيابي ولا يوجد طريق آخر لإنجاز هذا الأمر. فما يراه ممثلو الشعب الذين يأخذون بعين الاعتبار مطالبه المحقة هو الذي يتحقق للبنان لا ما تمليه أمريكا تحت الضغط مهما كان الضغط".

وقال الشيخ قاسم "لا أرى مؤشرات لحرب اهلية في لبنان وحزب الله مصمم أن لا يقع في الفتنة التي تريدها أمريكا".

ومن جانبه قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش ان السفير الأميركي السابق في لبنان جفري فيلتمان قدم دليلا اضافيا بعد كلام وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو على حجم التدخل الامريكي السافر بالشأن اللبناني.

وقال: "لقد فشلت في السابق كل المحاولات الامريكية لجر اللبنانيين الى الفتنة بفعل وعي اللبنانيين وتمسكهم بالوحدة الوطنية ورفضهم للتدخلات الخارجية، واليوم اللبنانيون جميعا مدعوون للتعبير عن رفضهم للتدخل الامريكي بشؤون بلدنا والحفاظ على حريته واستقلاله".

وشدد على أن "لعبة الايقاع بين المقاومة والجيش وبين المقاومة وحلفائها انتهت وجربت سابقا وفشلت".

هذا واعتبر وزير ​الشباب​ والرياضة في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​محمد فنيش​ ان "تصريحات فيلتمان ​السفير الاميركي​ السابق في ​لبنان​ ​جيفري فيلتمان​ وفرت علينا جهدا في الشرح للناس عن طبيعة الدور الاميركي ونضع هذه التصريحات برسم كل المعنيين".

وأكد فنيش "اننا نريد حكومة سيادية يكون قرار تأليفها ومهامها لبنانيا ونحن لن نتخلى عن مطالب الناس".

هذا وأكد "تجمع العلماء المسلمين" في لبنان ان نوايا الولايات المتحدة الأميركية مما يجري حاليا في لبنان ظهرت بوضوح، وتأكد ما كنا نقوله في السابق إن هذه الدولة من خلال مؤسساتها الاستخباراتية المتعددة تقف خلف التحركات الحاصلة والهادفة إلى إدخال لبنان في الفوضى الخلاقة التي عمل لها "جيفري فيلتمان" أثناء فترة مهامه كسفير اميركي في لبنان أو من خلال المناصب التي تقلب بها في وزارة الخارجية الأميركية".

ولفت التجمع الى ان "الكلام الأوضح من "فيلتمان" كان عندما قال انه لا يمكن لحزب الله بعد الآن أن يزعم أنه بريء ونظيف، وعلى اللبنانيين اختيار المسار الذي يقود، إما إلى العجز الدائم وإما إلى الازدهار المحتمل، كاشفا عن الهدف الأميركي من وراء الحراك وهو تشويه صورة حزب الله والسعي إلى إخراجه من المعادلة، كي تفتح أميركا للبنان خزائن عملائها من حكام بعض الدول العربية" حسبما افاد موقع العهد الاخباري.

وفي هذا السياق حذر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ علي الخطيب من المشروع الصهيوني الاميركي لتخريب لبنان والدول العربية والاسلامية خدمة لمصالح أميركا وكيان الغاصب لفلسطين.

وطالب العلامة الخطيب اللبنانيين بوعي اخطار المؤامرة الخبيثة لبث الفتن في ربوعنا واغرقها في الفوضى الهدامة بغية ارباك اللبنانيين واشغالهم بلقمة العيش واضعاف مؤسسات الدولة وادخال لبنان الرسمي في دائرة الفراغ في محاولات فاشلة لايجاد شرخ بين المقاومة وبيئتها الوطنية استكمالا لاستمرار العقوبات الاميركية الجائرة التي اسهمت في ضرب الاقتصاد اللبناني، مؤكداً ان تحصين لبنان يتجسد بتمسك اللبنانيين بالدولة العادلة الحاضنة لابنائها التي يشكل الجيش والشعب والمقاومة ركيزتها الاساسية.

الأمين العام للحزب الشيوعي في لبنان حنا غريب وصف ايضا من جانبه المواقف الأميركية وخصوصًا مواقف جيفري فيلتمان بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية وحمل المسؤولية لحلفاء واشنطن في الداخل اللبناني.

واشار النائب السابق ​نبيل نقولا​ الى اننا "فوجئنا بعودة وجه الشؤم المسؤول في ​الخارجية الاميركية​ و​السفير الاميركي​ الاسبق في ​لبنان​ ​جيفري فيلتمان​ حتى يهددنا، أو منعمل متل ما بدها ​اميركا​ أو الفوضى"، اضاف نقولا قائلا "حل عنا بومي".

ومن جانبه اشار الوزير السابق ​جورج قرم​ إلى أن تصريحات السفير الأميركي السابق ​جيفري فيلتمان​ لم تقدم أي جديد على مستوى السياسة​ الأميركية، مؤكداً أنها لم تقلقه لأن واشنطن غير قادرة على تحريك الشعوب بشكل عام، لافتاً إلى أن الوضع في سوريا مختلف والمؤامرة فشلت.

وأوضح قرم أن الأميركيين يسعون إلى الفوضى، لافتاً إلى أن فيلتمان كان يقود مسار الصدام في لبنان بين فريقي 8 و14 آذار.

وندد المؤتمر الشعبي اللبناني ايضا بتصريحات ​ فيلتمان​ أمام ​الكونغرس​، ووصفها بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية اللبنانية ومحاولة لحرف ​التحرك​ الشعبي عن أهدافه الحقيقية الإصلاحية.

واعتبر الباحث في الشؤون الاقليمية طلال عتريسي إن استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية التي تستخدمها في التدخل عبر الاوضاع الداخلية "الاقتصادية والاجتماعية" هي استراتيجية قديمة.

وقال عتريسي خلال مقابلة مع برنامج "مع الحدث" إن استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية التي تستخدمها في التدخل عبر الاوضاع الداخلية "الاقتصادية والاجتماعية" هي استراتيجية قديمة والتي تهدف الى اسقاط الحكومات وكسر الثقة بين الشعب والحكومة وتغيير في موازين القوى كتدخلها في بلدان اوروبا الشرقية والمعروفة بـ "الثورات الملونة".

واضاف عتريسي ان اميركا تسعى الى التغيير في الدول الأخرى دون التدخل العسكري اي "التغيير اللاعنفي".

واشار الباحث في الشؤون الاقليمية الى ان التدخلات الخارجية الامريكية تحاول زعزعة الأمن وعدم استقرار الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط ولكن تم افشال المخطط عبر التماسك القوي (ايران وسوريا والعراق ولبنان) المتواجد في المنطقة.

على الصعيد الدولي، أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أن ما نراه اليوم هو دورٌ أميركي تخريبي في لبنان وليس شيئاً آخراً.

ولفت زاسبكين إلى أن سياسية العقوبات الأميركية​ هي عامل ضغط سلبي على كل ما يجري في البلد من الناحية السياسية والاقتصادية، معتبراً أن هناك قوى خارجية تتخذ من ​الحراك الشعبي​ مطيّة لتحقيق أجندتها.

وعلى الصعيد الشعبي فتصدّر هاشتاغ #فيلتمان_سفير_الفتنه مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، واعتبر المغرّدون أن التدخل الأميركي في شؤون لبنان مرفوض كلياً، مؤكّدين أن أصعب ما قامت به أميركا هو أنها "استخدمت الغطاء المعيشي الصعب لتنفيذ أهدافها خلف المطالب المحقّة".

وحاول فيلتمان التحريض على حزب الله وابتزاز الشعب اللبناني من خلال اعلان ربط الدعم الأميركي للبنان بتحقيق اهدافها في لبنان في التحكمِ في مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والأمنية في لبنان من خلال انتهاح سياساتها المعتادة في الترهيب والترغيب لكن الموقف الذي اتخذه مختلف القوى والشخصيات السياسية والدينية الى جانب الشعب اللبناني افشل هذا المخطط القديم الجديد للادارة الاميركية ضد لبنان وشعبه.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة