البث المباشر

متحف قصر «آيينه»

الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:30 بتوقيت طهران
متحف قصر «آيينه»

يقع متحف قصر آيينه أي:(متحف المرايا والإضاءة) في وسط بستان مشجر جميل جداً بمدينة يزد.

حيث تبلغ مساحة هذه المجموعة 81740 متراً مربعاً وتصل بنيتها التحتية الى 837 متراً مربعاً.
هذا المتحف كان عبارة عن مضيف لأحد أثرياء مدينة يزد. النمط المعماري المستخدم في هذا المتحف هو مزيج من النمطين المعماريين التقليدي الايراني والأوروبي. يتضمن المتحف غرفاً تفتح أبوابها ونوافذها على مسبح أو شرفة وكذلك غرفة نوم وصالة استراحة راقية، وحوض ماء ودورة مياه.
كما تضّم هذه العمارة ممراً كالدهليز وقاعة وغرفاً تتصل بها وكذلك حوض ماء آخر.
زخارف الغرف تشتمل على التجصيص والرسم على الجدران والتزيين بالمرايا الملونة، الذي يكون لحوض الماء النصيب الأكبر منها والتي تشتمل بدورها على التجصيص وزخرفة السقوف بالمرايا ونصب أبواب ونوافذ خشبية مشبكة بالزجاج الملون وما إلى ذلك مما أبدعتها أياد الفنانين والمعماريين الايرانيين أصحاب الذوق الفني الرفيع. كما تتزين جدران حوض الماء باللوحات الفنية والرسومات.
متحف قصر آيينه هو المتحف التخصصي الوحيد حول الإنارة في ايران، والذي نجد فيه أنواعاً وأشكالاً مختلفة من الأدوات والمستلزمات الكهربائية والمواقد والمصابيح التي تعمل بالدهون والنفط والشموع. هذا وينطوي المتحف على مقتنيات وأشياء مصنوعة من الفخار والزجاج ومعادن مثل النحاس والبرونز. وتبرز من بين هذه التحف المختلفة المواقد والمراجل التي تعمل بالدهن ذات الأرجل والمواقد الفخارية ذات الطرابيش والمرايا ذات الاطر الحجرية وأعمال فنية على الزجاج والمرآة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة