البث المباشر

محافظة سيستان وبلوشستان

الأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:47 بتوقيت طهران
محافظة سيستان وبلوشستان

تقع محافظة سيستان وبلوشستان في الجنوب الشرقي لايران. هذه المحافظة الايرانية الواسعة لها حدود مشتركة مع كل من باكستان وأفغانستان ويحدها من الجنوب بحر عمان.

هذه المحافظة تعدّ من أكبر المحافظات الايرانية مساحة، كما أنها تتميز بامتلاكها لبيئتين مختلفتين تماماً من حيث الظروف المناخية والطبيعية.
المظاهر الطبيعية في هذه المحافظة هي عبارة عن الرياح الموسمية القوية والعواصف الرملية وزخات المطر والرطوبة العالية والضباب في الصباح. ايام الضيف في سيستان وبلوتشستان حارة وطويلة غير أن فصل الشتاء فيها قصير. تفوق درجة الحرارة في جميع مدن هذه المحافظة تفوق اربعين سنتيغراداً.
سيستان وبلوتشستان تذكرنا بأرض الأبطال الأسطوريين الايرانيين من أمثال رستم وسهراب وزال وغيرهم. ورد اسم هذا الاقليم في كثير من الكتب والمصادر التاريخية، كما أتى الشاعر الملحمي الايراني ابوالقاسم الفردوسي باسم هذا الاقليم مرات عدة في كتابه الشهير الشاهنامة (سيرالملوك).
هذا وكانت سيستان وبلوتشستان تحظى بأهمية خاصة في كافة الأدوار والعصور التاريخية، ومن الأحداث التاريخية المهمة التي عرفتها هذه المحافظة الايرانية في العصر الاسلامي، يمكن الاشارة الى ظهور أول حكومة ايرانية مستقلة بعد دخول الاسلام ايران على يد «يعقوب ليث الصفاري» في سنة 248 للهجرة القمرية وهجوم المغول على سيستان في سنة 662للهجرة القمرية وكذلك الهجوم الوحشي للقائد المغولي تيمور لنك (تيمور الأعرج) على هذا الاقليم وارتكابه مجزرة بشعة بحق أهاليه في سنة 785 للهجرة القمرية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة