البث المباشر

قول الامام علي (ع): الغنى في الغربة وطن

السبت 9 نوفمبر 2019 - 08:11 بتوقيت طهران
قول الامام علي (ع): الغنى في الغربة وطن

إذاعة طهران- نور وبلاغة: الحلقة 255

نص الحديث

قال الامام علي عليه السلام: "الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة".

دلالة الحديث

الحديث المتقدم يحفل بجملة مبادئ جمالية، ومنها: الصورة التمثيلية، ومنها: التضاد في طرفي الصورة، ومنها: تعدد أو تداخل الصور، وسنلقي الاضاءة على هذه الجوانب.
بالنسبة الى دلالة الحديث، لفت النظر الى ان موضوعه هو: الفقر والغنى، وهما اساساً مظهران متضادان، بيد ان الهدف من ذلك هو: الاشارة الى ان الغني مالاً: يعد بمثابة مواطن وان كان غريباً او مسافراً، والعكس هو الصحيح اي: الفقير في وطنه يعد غريباً عنه، لانه لا يملك مالا يسد حاجته في وطنه حتى كأنه غريب او مسافر لا زاد ولا راحلة له. واما بلاغياً، فاليك نكاته.

بلاغة الحديث

الحديث كما قلنا تمثيل صوري يقوم على طرفين احدهما: مضاد للاخر، وهذا الطرفان مزدوجان مركبان أي ثمة صورة تمثيلية هي (الغنى في الغربة: وطن) وثمة صورة تمثيلية معطوفة عليها وهي: (الفقر في الوطن غربة)، ان هاتين الصورتين المتداخلتين تنطويان على جمالية فائقة من خلال اعتمادهما التقابل أو التضاد بين اطراف الصورة والتقابل او التضاد يتمثل اولاً في (الغنى والفقر) ويتمثل ثانياً في: الوطن والغربة، اما الوطن فهو: المقر الدائم لسكن الشخص، واما الغربة فمقر وقتي أو عابر اي: ينسحب على المسافر الى بلد غير بلده، والنكتة بلاغياً كما اشرنا تتمثل اساسا في الصورة المتقابلة والصورتين المتضادتين المركبتين: كما قلنا فالغني وهو يملك وسائل الاشباع لحاجاته يستطيع بواسطة ماله ان يحقق اشباعاته حتى في غربته، بحيث يستطيع توفير الزاد والراحلة والاقامة وسائر مايستهلكه في سفره، بحيث يعد بمثابة (المواطن) الذي تتوفر كل وسائل الاشباع لديه، واما الفقير فعلى عكس ذلك! كيف؟.
الفقير مادام لا يملك وسائل الاشباع لحاجاته في وطنه، فهو: يشبه الغريب الذي ينزل في وطن غير وطنه لا يملك ما يسد حاجاته، حيث لا مال لديه ومن ثم لا منزلة لديه في قومه مادام الفقر يطبع حياته وهو امر سلبي دون ادنى شك الا ان الامام (ع) استهدف تقريراً للحالة السائدة ليجعلنا نفكر في مفارقات السلوك البشري.
ختاماً: نسأله تعالى ان يجعلنا ممن يدرك وظيفته، وذلك بممارسة الطاعة انه سميع مجيب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة