البث المباشر

محافظة بوشهر

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 16:34 بتوقيت طهران
محافظة بوشهر

تقع محافظة بوشهر في جنوب ايران. تحدّ هذه المحافظة من الشمال محافظتا خوزستان وكهكيلويه وبويرأحمد، ومن الجنوب محافظة هرمزگان والخليج الفارسي، ومن الشرق محافظة فارس، ومن الغرب مياه الخليج الفارسي.

طول الحدود المائية بين لمحافظة بوشهر على الخليج الفارسي يبلغ 625 كيلومتراً؛ وهذا يعدّ أطول الحدود المائية مع الخليج الفارسي.
المكّونات العرقية لأهالي بوشهر هي مزيج من الآرية والسامية والافريقية وعرقية خاصة تعرف بالعرقية البوشهرية.
قبل دخول الآريين في بوشهر والاستقرار فيها، كانت تقطن في هذه المنطقة قوميات محلية، ويدلّ على ذلك، ما بقي من العصرين الحجري والفضي من مستندات وقرائن؛ ناهيك عن عرقية تعود الى حوض البحر الابيص المتوسط وعرقيات أخرى مثل الدراويدية وذوي اللون الأسود والسامية والعيلامية والعربية.
يتكلم أهالي بوشهر باللغة الفارسية وتطغى عليها اللهجة المحلية. اللهجات لها انتشار وتنوع اكثر في القرى قياساً بالمدن. جدير بالذكر أن بعض أهالي جزيرة شيف ومؤاني كنغان وعلوية يتحدّثون بالعربية.
الأسماك والروبيان تتصدّر قائمة المأكولات الرئيسية عند العوائل، وذلك بسبب ان بوشهر محافظة ساحلية وتقلّ فيها موارد الزراعة وتربية المواشي. وأنّ الأكلات المحلية والتقليدية هي من أهمّ الجاذبيات السياحية والثقافية التي تتمتع بها هذه المحافظة.
الى ذلك، لموسيقى محافظة بوشهر قصب السبق وماض طويل، ممّا يوفر لها أرضية خصبة لتحويلها الى قطب موسيقي. الأجناس والأشكال الموسيقية والايقاعات الغالبة في موسيقى مختلف مناطق هذه المحافظة ونوع الضربات الصوتية لهذه الموسيقى وطريقة الأداء الموسيقي في شتى الأطر والأشكال والأساليب الصوتية الموسيقية فضلاً عن الأغاني الشعبية التي تطرق المسامع في الفعاليات والمراسم المختلفة التي تشهدها المحافظة وخاصة في جزيرة قشم؛ كل ذلك يحظى بجماليات فريدة من نوعها، وتعدّ في الوقت نفسه من الجاذبيات الثقافية والسياحية.
كان أهالي بوشهر من أوائل الايرانيين الذين عرفوا الجريدة والمجلّة.
وكانت مدينة بوشهر إحدى المدن التي وجدت المطبعة الحجرية طريقاً اليها.
«مظفري» و«خليج ايران» و«صوت الجنوب» هي من الجرائد التي كانت تطبع وتنشر في بوشهر.
ونظراً لوقوع محافظة بوشهر في منطقة استراتيجية وامتلاكها للمناجم وصناعات مختلفة كالنفظ والغاز خاصة في الحقول الغازية في كل من بارس الجنوبية في ميناء عسلوية وكنغان وبارس الشمالية في ميناء وير، وبردخون وقضاء دشتي التي تحظى بأكبر مصدر غاز مستقل في العالم وكذلك مصفاة الغاز الكبيرة في جم، ووجود إحدى المحطات المهمة لتصدير خام النفط الى العالم في جزيرة خارك فضلاً عن انطلاق مشاريع صناعية ضخمة مثل مفاعل بوشهر النووي وصناعة السفن وغيرها؛ من المتوقع أن تتحول هذه المحافظه في المستقبل الى منطقة صناعية واقتصادية مهمة جداً.
أهم مؤانى المحافظة هي ميناء بوشهر، ميناء كناوه، ميناء ديلم، ميناء ريك، ميناء دير، ميناء كنغان، ميناء نخل تقي، ميناء عسلوية وميناء العامري.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة