البث المباشر

محافظة اصفهان

الأحد 30 سبتمبر 2018 - 17:54 بتوقيت طهران
محافظة اصفهان

اصفهان محافظة تاريخية في وسط ايران وتقع على بعد 420 كيلومتراً جنوب طهران.

مدينة اصفهان هي مركز المحافظة، ولجمالها ومعالمها الحضارية تسمى في الثقافة الايرانية «اصفهان نصف جهان» اي «اصفهان نصف العالم». وكانت هذه المدينة منذ القديم من احدى المناطق الحضارية في ايران. ونظراً لاحتواء هذه المدينة على عمارات وبنايات أثرية عدّة، فقد سجلت منظمة «اليونسكو» الدولية عدداً منها في قائمة التراث العالمي. تقع اصفهان في منطقة شبه صحراويه وسط ايران وعلى ضفاف نهر «زاينده رود». مناخ المدينة معتدلٌ ولها فصولٌ منتظمة.
وتعد اصفهان من المراكز السياحية والثقافية والاقتصادية في ايران.
وكان أوج ازدهار مدينة اصفهان في العهد الصفوي وبالتحديد فترة الملك الصفوي شاه عباس لما قام به من عملية انتقال العاصمة الى هذه المدينة.
اصفهان هي من اكثر مناطق ايران شهرة في العالم، فان تسميتها «بنصف العالم» تعود الى قرون خلت، فان وجود اكثر من ستة آلاف معلم أثري في محافظة اصفهان، جعل هذه المنطقة المباركة من ارض ايران تتحلى بهذه التسميه. ترى في اصفهان مزيجاً من التراث الثقافي الرائع والطبيعة الجميلة الخلابة، والتي يمتد قدمها الى قدم تاريخ الحضارة والثقافة الايرانية. ان المعالم الاثرية الرائعة المتبقية من مختلف الأدوار والحقب التاريخية في هذه المحافظة، حولت اصفهان الى متحف فني تاريخي طبيعي، يقصدها السياح الايرانيون والأجانب لزيارتها.
وتدلّ المعالم الاثرية القيمة المتبقية من شتى العصور التاريخية في هذه المنطقة، على ان سكان هذه المدينة تميزوا بالنضج الحضاري والثقافي منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد. يضاف إلى ذلك وجود هضاب وتلال أثرية وبما في ذلك هضاب سيلك التاريخية التي هي معلم آخر من تلك الحضارة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة