البث المباشر

الخارجية الايرانية: المغرب غير ثابت في علاقاته الخارجية

الخميس 20 سبتمبر 2018 - 17:11 بتوقيت طهران
الخارجية الايرانية: المغرب غير ثابت في علاقاته الخارجية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، اليوم الثلاثاء، أن قطع المغرب علاقته مع ايران مرتين خلال عقد من الزمن، يشير الى ان هذه الدولة لا تتمتع بسلوك ثابت في علاقاتها الخارجية.


 وردا على المزاعم الاخيرة لوزير الخارجية المغربي بشأن قطع علاقات بلاده مع ايران واتهامه طهران بالسعي لبسط نفوذها في افريقيا، قال بهرام قاسمي: ان علاقات الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الدول الافريقية مبنية دوما على الاحترام المتبادل بحق السيادة الوطنية وتنمية مجالات التعاون المشترك فيما بينها.

 وأضاف: ان العلاقات الجيدة وتبادل الزيارات بين المسؤولين والشخصيات الافريقية والايرانية، يؤيد رؤية الجمهورية الاسلامية الايرانية حول محور التعاون مع الدول الهامة في هذه المنطقة من العالم.

 وتابع: من المؤسف فإن مزاعم وزير الخارجية المغربي، والتي تم بثها في وسائل الاعلام الامريكية للمحافظين الجدد الأكثر تطرفا وعنصرية، تعتبر تناغما مع الإدارة المعادية لأفريقيا في البيت الابيض، أكثر من ان تعبر عن نظرة واقعية للقضايا الافريقية.

 وأوضح قاسمي: ان قطع علاقات هذا البلد مرتين مع ايران خلال عقد من العلاقات الثنائية، يثبت ان هذا البلد لا يتمتع بسلوك ثابت في علاقاته الخارجية، وأنه يخضع لتأثير إيحاءات الاطراف الاخرى وضغوطها أكثر من اهتمامه بضمان مصالح الشعب والبلد على الامد البعيد، لذلك يصدر المزاعم غير المدروسة والمبنية على الاتهامات التي يمليها الآخرون؛ المزاعم التي ليست لها اساسا من الصحة، بل انها اجترار للاتهامات ضد ايران من قبل الذين يرغبون ببث الشقاق والفرقة في العالم الاسلامي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة