البث المباشر

الطبيب الايراني اسماعيل الجرجاني ق ۳

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:53 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 37

 

حضرات المستمعين الكرام اسعدت اوقاتكم بكل خير واهلاً بكم في حلقة اخري من هذا البرنامج.
اعزاءنا، خلال الحلقتين السابقتين تحدثنا حول الطبيب الأيراني السيد اسماعيل الجرجاني ولمن فاته الأستماع نقول علي وجه الأيجاز ان هذا الطبيب الأيراني ولد في عام ٤۳٤ للهجرة في مدينة جرجان من المدن القريبة من بحر قزوين وانه شد رحال طلب العلم الى مدن اخري في ايران مثل نيسابور ومرو وبلخ ودرس الطب في نيسابور علي يد ابي القاسم النيسابوري وكان من تلاميذ ابن سينا.
كما تخصص الجرجاني في علوم اخري مثل انسلجة والعقاقير والطب الحيواني.
وقد وضع الجرجاني مؤلفه ذخيرة الخوارزم شاهي بأسم السلطان الأيراني قطب الدين محمد خوارزم شاه وكان معلماً له.
وتقع خوارزم وقد اشتهرت في التاريخ الأيراني والأسلامي كثيراً تقع الي الجنوب من بحيرة اورال عند مصب نهر جيحون وكانت مركزاً علمياً مرموقاً وعرف اهلها بالفضل واكتساب المعارف والأداب.
وفي العصر السلجوقي كانت خوارزم ادارياً لبلاد خراسان علي ان خوارزم حصلت علي استقلال في عام ٤۹۱ للهجرة حينما وفد اليها قطب الدين محمد خوارزم شاه وتبوأت مركزاً علمياً وسياسياً واقتصادياً رفيعاً والحقيقة انها دخلت مرحلة جديدة من حياتها هي مرحلة الأزدهار العلمي والعطاء الفكري.
ويذكر لنا التاريخ ان السلطان قطب الدين محمد خوارزم شاه كان محباً للعلم ومقرباً للعلماء ومن هنا لقي السيد اسماعيل الجرجاني لديه حظوة ونال في بلاطه مرتبة سامية.
ان الدراسات التاريخية تدلنا ان الجرجاني قدم الي خوارزم في عام ٥۰٤ للهجرة بعد اربعة عشرة عاماً من حكم قطب الدين محمد خوارزم شاه وكان هو في السبعين من العمر.
وكما اشرنا فأن السيد اسماعيل الجرجاني اصبح احد اطباء الملك قطب الدين محمد وفي تلك الديار وفي بدايات ثامن عقود عمره بدأ اسماعيل الجرجاني تأليف كتابه الشهير [ ذخيرة الخوارزم شاهي] انه كتاب يعد مرجعاً في الطب في زمانه ومن الجدير ان نذكر ان ذخيرة الخوارزم شاهي موسوعة طبية واسعة الأرجاء وهذه الموسوعة تعكس بدايات عصر جديد في الطب الأيراني بشكل خاص والطب الأسلامي بشكل عام وتدل علي تبحر الجرجاني في العلوم الطبية المختلفة.
وستأتي اهمية ذخيرة الخوارزم شاهي من انه ثاني موسوعة في الطب بعد كتاب القانون في الطب وهو للشيخ الرئيس ابن سينا.
وبعبارة اخري ان ذخيرة الخوارزم شاهي التي تلت القانون بقرن من الزمان هي من الناحية العلمية امتداد لمباحث القانون. كيف لا والسيد اسماعيل الجرجاني تلميذ المدرسة الطبية لابن سينا لانه درس الطب عند ابي القاسم النيسابورة وهذا الأخير درس الطب علي يد الشيخ الرئيس.
ومن مؤرخي العلوم من يري تفوق كتاب الجرجاني علي كتاب القانون وحتي ان لم يكن هناك تفوق فذخيرة الخوارزم شاهي اكمل واشمل من القانون وفي هذه الذخيرة الطبية اودع اسيد اسماعيل الجرجاني عصارة فكره واراده ونظرياته في الطب والطب السريري خاصة وانه جمع في هذه الذخيرة اراء محمد ابن زكريا الرازي الطبيب الأيراني الشهير وعالم الكيمياء في عصره وعلي الظاهر فأن في ذخيرة الخوارزم شاهي فرع خاص بطب العيون خصوصاً وان المؤلف استقي اراداً في طب العيون من الطبيب المعروف علي ابن عيسي الكحال.
بقي ان نذكر هنا ان كتاب ذخيرة الخوارزم شاهي هو باللغة الفارسية وليس باللغة العربية وان كان العنوان عربياً.
حضرات المستمعين الأفاضل هكذا نصل الي نهاية حلقة اخري من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية وهو الذي يعده قسم الثقافة والأدب والفن في اذاعة طهران- صوت الجمهورية الأسلامية في ايران.
الي اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة