البث المباشر

الطبيب الايراني اسماعيل الجرجاني ق ۲

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:39 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 36

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في حلقة اخري من برنامج مشاهير الفكر الأيراني. منار للبشرية.
اعزاءنا، منذ الحلقة الماضية شرعنا الحديث حول الطبيب الأيراني اسماعيل الجرجاني وذكرنا ان هذا العالم ولد في جرجان من المدن القريبة من بحر قزوين وانه غادر مسقط رأسه في طلب العلم والعلي والقي رحاله في مدن شتي لينهل من ينابيع الطب فيها.
لكن التاريخ لم يسجل لنا اسماء اساتذة الجرجاني جميعاً.
ومع هذا فأن من اساتذة الجرجاني في الطب. ابوالقاسم عبدالرحمن ابن ابي صادق النيسابوري نسبة الي نيسابور من مدن خراسان شمال شرق ايران.
جدير ان نذكر ان النيسابوري هذا كان ماهراً في معالجة الأمراض وانه تخصص فط التشريح كذلك وشرح في الطب كتب الأقدمين من امثال بقراط وجالينوس وكان ملقباً ببقراط الثاني وبقراط طبيب يوناني قديم لايزال اسمه لامعاً الي اليوم في المحافل العلمية حتي ان القسم الذي يؤديه الأطباء في شروع مهنتهم يعرف بالقسم البقراطي.
حضرات المستمعين بعد ظهور العالم الطبيب ابن سينا دخل الطب الأسلامي مرحلة جديدة من حياته. علي ان تلاميذ ابن سينا واصلوها طريق استاذهم الأمر الذي جعل هذا التغيير في الدراسات الطبية الأيرانية يبقي مشهود الأثر في اجيال قادمة.
ومن تلاميذ ابن سينا ابوالقاسم النيسابوري سالف الذكر. انه بعد ان تزود بزاد العلم من طبيب حاذق مثل الشيخ الرئيس عاد الي نيسابور وفيها درّس الطب ومارسه مهنة وله الفضل في تحويل هذه المدينة الأيرانية الي مركز للطب علي صيد البحث الأكاديمي والممارسته العملية.
وفي كتابه ذخيرة الخوارزم شاهي اثني اسماعيل الجرجاني علي استاذه ابي القاسم النيسابوري وذكره بكل تبجيل واحترام.
وتتلذ الجرجاني علي استاذ آخر انه الطبيب احمد فرخ او فرج حيث لم يحدد هذا الأسم علي وجه الدقة .
تذكر لنا المصادر التاريخية ان اسماعيل الجرجاني درس علوماً عديدة ذات علاقة بالطب البشري مثل علم الصحة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة وضاعة العقاقير. لا بل انه درس الطب البيطري كذلك.
هذا وان اسماعيل الجرجاني درس علوماً اخري مثل الحكمة والأدب والحديث والفقه والتفسير.
وعرف التاريخ السيد اسماعيل الجرجاني حكيماً بارزاً بل لقبه اهل عصره بافضل الحكماء.
ان الذي توصل اليه باحثو تاريخ الطب في ايران ان اسماعيل الجرجاني اشتهر كطبيب ماهر في مدن من خراسان القديمة مثل مرو وبلخ وفي اشارة تاريخية نقول ان خراسان ذلك العهد اشتهرت مركزاً علمياً وثقافياً. تألقت فيها مدن اربعة هي مرو وبلخ ونيسابور وهرات. وفي نيسابور اقام الجرجاني في ايام شبابه الا انه مارس الطب في المدن الثلاثة الأخري بعد ان رحل الي الري وقم وخوزستان ولقد كنا اشرنا الي اسفاره الي تلك الديار في الحلقة السابقة.
وكتاب ذخيرة الخوارزم شاهي للسيد اسماعيل الجرجاني تضمن اضافة الي معلوماته الطبية شرحاً لبعض احوال المدن الأيرانية وقتذاك التي منها جرجان ودهستان ومازندران وخوارزم وفرغانة التي تقع اليوم في جمهورية ازبكستان واما كتاب ذخيرة الخوارزم شاهي فقد وضعة اسماعيل الجرجاني بأسم الملك الأيراني قطب الدين محمد خوارزم شاه وان سنة تأليف الكتاب هي ٥۰٤ للهجرة.
ويري المؤرخون ان اسماعيل الجرجاني كان من معلمي الملك قطب الدين محمد خوارزم شاه الذي كان جلس علي اريكة الحكم في عام ٤۹۱ للهجرة.
حضرات المستمعين الأفاضل هكذا وصلنا الي نهاية هذه الحلقة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية ولنا عودة الي سالف قرون الزمان. عاش الجرجاني الطبيب الأيراني. لكم منا اطيب الأمنيات الي اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة