البث المباشر

العالم اليراني الخوارزمي ق ۳

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:03 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 33

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في حلقة اخري من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
اعزاءنا، في هذا البرنامج تحدثنا اليكم حول عالم الفلك والرياضيات الأيراني محمد ابن موسي الخوارزمي. شخصية علمية لامعة في صفحات التاريخ الأنساني اجل، في كتابه تاريخ العلوم اعتبر المؤرخ الأمريكي جورج سارتن، النصف الأول من القرن التاسع الميلادي عصر الخوارزمي وفي شأن الخوارزمي قال الباحث اريستيدمار ان محمد ابن موسي هو معلم الجبر لشعوب اوروبا والغرب.
هذا وان ايران تكرم هذا العالم اذ جعلت بأسمه مهرجاناً سنوياً يشارك فيه طلاب الجامعات والمدارس اضافة الي اساتذة العلوم المختلفة.
ويسمي يوم السادس والعشرين من شهر اكتوبر من كل عام في ايران يوم الجبر تخليداً لماثر الخوارزمي العلمية.
نعم حضرات المستمعين لقد اسمت المحافل العلمية الحديثة الخوارزمي بابي الجبر والحقيقة ان الخوارزمي لم يؤسس لعلم الجبر فحسب بل وضع اسس الأعداء والف في هذا المجال رسالة ذات محتوي علمي عال.
واذا كان هذا الأثر العلمي قد ضيقته عوائد الأيام فأن ترجمته اللاتينية لا تزال شاخصة الي هذا اليوم تعكس تطوراً علياً حققه المسلمون والأيرانيون قبل اكثر من عشرة قرون .
ومن الجدير ان نذكر ان الترجمة اللاتينية لرسالة الخوارزمي هذه محفوظة في مكتبة جامعة كمبرج في المملكة المتحدة وهي المركز العلمي رفيع الشان في عالمنا المعاصر. وعنوان الترجمة بالأنجليزية. ( ALgorithmi numero indorum) وفي رسالة الأعداد يشرح الخوارزمي العلميات الحسابية الأربعة [ الجمع والطرح والضرب والتقسيم].
اعزاءنا، من اهم اعمال الخوارزمي الجمع بين العلوم اليونانية والهندية وهذا العمل العلمي تم للمرة الأولي في العالم الأسلامي علي يد هذا العالم الأيراني.
واذا كان الخوارزمي جمع بين علمين لأمتين شهيرتين فأن بلده ايران كان انذاك حمزة الوصول وجسر الأرتباط بين الشرق والغرب جسر لطالما عبرت من خلاله مؤلفات الحضارة الشرقية اي مكوناتها وابداعاتها وانجازاتها في مختلف الميادين والتاريخ خير شاهد علي ما نقول.
واذا كان الكثير من علماء الفلك والفيزياء الفلكية اليوم مختصين في الرياضيات فأن الخوارزمي من قبلهم كان كذلك. اذ جمع بين الرياضيات والفلك وكان له دور واضح المعالم في تطوير الدراسات الفلكية لدي المسلمين.
ويدلنا التاريخ ان هذا العالم وضع كتابين حول الأسطرلاب وكان آلة فلكية في ذلك الزمن من استخدامها قياس ارتفاع الشمس.
علي ان الخوارزمي وضع اطلساً للخرائط الأرضية والسماويه وصحح خرائط العالم اليوناني بطليموس.
وحمل كتاب الخوارزمي او لنقل اطلسه هذا اسم [ زيج من السند الي الهند].
ومن الضروري ان نذكر ان المقصود بالزيج الجداول الفلكية.
واصبح كتاب الخوارزمي هذا فيما بعد مرجعاً في الدراسات الفلكية استفاد منه علماء آخرون من امثال محمد ابن ابراهيم الفزاري ويعقوب ابن طارق.
وربما تأتي اهمية هذا الكتاب من انه اكمل كتاب في الفلك وباللغة العربية طوي مراحل الزمان واحدة تلو الأخري حتي حط في محطة العصر والآن.
ولم يكتف الخوارزمي بآراء الهنود في الفلك وآراء بطليموس اذ عطف نظرة صوب نظريات العلماء الأيرانيين ووضع كل ما وقع تحت يده تحت عدسة التمحيص العلمي التي تناثرت منها الي الأرجاء انوار وضاءة ساطعة.
ولا بد ان نذكر ان آبا ريحان البيروني وهو فلكي ايراني معروف استفاد كثيراً من زيج الخوارزمي والف كتاباً بأسم تحليل زيج الخوارزمي.
حضرات المستمعين الأفاضل وصلنا واياكم الي نهاية حلقة اخري من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
نأمل ان تكون هذه الدقائق مقرونة بالفائدة لكم الي اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة