البث المباشر

نبذة عن حياة الاولياء

الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:11 بتوقيت طهران
نبذة عن حياة الاولياء

إذاعة طهران- من اخلاق الاولياء: الحلقة 72 وصية المجدد الشيرازي للسيد القاضي- الشيخ الانصاري والاهتمام بمراجعة كتب الاخلاق- الاسم الاعظم والحلم والصبر

وصلى الله على حبيبه محمد المختار وعلى آله الهداة الأخيار.
السلام عليكم - مستمعينا الأفاضل- ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في برنامجكم هذا آملين أن تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً.
روي ان المرحوم السيد محمد حسن الشيرازي حفيد المرحوم الميرزا حسن الشيرازي الكبير قال: ان اهالي تبريز قدموا الى النجف لكي يأخذوا الميرزا حسين القاضي التبريزي الى تبريز- وكان من تلاميذ الميرزا الكبير- قبل هجرته الى سامراء فذهب الى استاذه وطلب منه ان يقدم له اضافةً الى تعليم العلوم ارشادات لتكميل تهذيب نفسه.
فقال له الميرزا حسن الشيرازي (رضوان الله تعالى): خصص وقتاً من كل ليلة للتفكير في ما من الباري تعالى عليك به في اليوم السابق وما دفعه عنك من بلاء فاشكره عليه ووثق صلنك بربك وضع نصب عينيك قدرته عليك وتب اليه واستغفره من كل ذنب اذنبته، وليس عندي ارشادات وتعليمات افضل من هذه.
وقد سئل حفيد المرحوم الميرزا حسين القاضي التبريزي عن جده فقال: لم يكن لجدنا الميرزا حسين منصب معين في سلك علماء الدين الا انه كان شديد الاهتمام بقضاء‌ حوائج الناس. وقد بلغ بذلك مقامات سامية ‌من الكمال ومن القرب من الله عزوجل.
وما اوصى به المجدد الشيرازي مقتبس من الاحاديث الشريفة الحاثة على التفكر في امر الله ويبدو حسب الظاهر ان المقصود هو ما يرجع اليه تعالى من الاعتقاد بوجوده وبنعمته وفضله واحسانه ورحمته ولزوم طاعته واجتناب عصيانه التي يجب ان نفكر فيها وفي هذا المجال يدخل موضوع التوبة كأحد الامور فالتوبة الحقيقية هي الندامة له تعالى والعزم على الترك مع الاستغفار منه تعالى على الأحوط في الأخير.

 

مستمعينا الافاضل: ان اصابة الانسان بالعقد النفسية والبغض والعداوة‌ هي نتيجة اللجاجة والأنانية ‌وعدم الاهتمام بحقوق الآخرين، وهي نار تلتهب في النفس فتسبب الجريمة والدمار، وان الحوادث المرة لا تقع بين ليلة وضحاها بل ان الأرضيات والعقد السابقة تنفجر فجأة، ومن هنا فان الاهتمام بالتهذيب الأخلاقي والوصايا الاخلاقية مهم جداً لكل انسان.
اجل - مستمعي العزيز- وان حديث النفس - بطريقة ايجابية- امر ضروري.
ما هو رد فعلي اذا ضرب جيراني طفلي مثلاً؟ وكيف أتعامل مع الشخص الفلاني اذا لم يعطني المبلغ الذي اقرضته له؟ واذا صدر عن زوجتي وولدي قصور او تقصير فهل ينبغي ان اصرخ بوجههم او اذكرهم بسعة صدر ووقار؟ وتؤدي كثير من هذه الموارد الى وقوع نزاع كبير في الحياة اليومية، ويمكن رفع المشكلة والحيلولة دون وقوع الحادثة عن طريق الممارسة المسبقة والحوارمع النفس والدراسات الأخلاقية.
وعلى هذا الاساس روي ان مرجع التقليد العلامة الشيخ مرتضي الأنصاري (رضوان الله تعالى) كان يحمل معه دائماً كتاب - معراج السعادة- للملا احمد النراقي (رضوان الله تعالى) في علم الأخلاق وكان يقرأه دائماً وكان يحمله في السفر ويضع الكتاب عند رأسه حين النوم مساءً كي يقرأه اولاً حين ينهض من النوم. نسأله تعالى ان يجعلنا من المقتدين بأولئك الأبرار انه سميع مجيب.

 

روي ان احد العلماء - في زمن الملك الايراني ناصر الدين القاجار- كان ملماً ببعض اللغات الأجنبية ومتخصصاً في فقه اللغة ولهجاتها ولكنه كان فيه قلة وسامة.
وذات مرة اراد الملك ان يمازحه فقال له: اين كنت يوم كان الله يقسم الجمال بين العباد؟
فأجابه العالم ببداهة: كنت ذاهباً وراء الكمال.
فبهت الملك القاجاري.
جاء احد الأشخاص الى رجل عارف وقال له في تضرع: ارجو ان تعلمني الاسم الاعظم،

فقال العارف: وهل انت اهل لذلك؟
فقال: نعم.
قال العارف: اذهب الى بوابة المدينة واخبرني عن كل ما تراه، فذهب ذلك الشخص ورأى هناك شيخاً يحمل مقداراً من الحطب فجاءه احد افراد شرطة الامبراطور وضربه ضرباً مبرحاً واخذ منه الحطب عنوة.
فجاء ذلك الشخص الى العارف وذكر له الحكاية، فقال له العارف: ماذا كنت تفعل مع الشرطي لو كان لديك - الاسم الأعظم- فقال: ادعو عليه بالموت.
فقال العارف: اعلم ان ذلك الشيخ الذي يبيع الحطب علمني الاسم الأعظم وهو استاذي. ان الاسم الاعظم يليق بالشخص الذي يصل صبره الى هذه الدرجة من الرحمة والعفو عن خلق الله.
وقبل الوداع ندعوه تعالى ان يرزقنا حسن العاقبة انه سميع مجيب، ونشكركم - ايها الأفاضل- على حسن المتابعة وجميل الاصفاء. وحتى اللقاء القادم نستودعكم الله الرؤوف الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة