البث المباشر

مقتطفات من سيرة العلماء

الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:32 بتوقيت طهران
مقتطفات من سيرة العلماء

إذاعة طهران- من اخلاق الاولياء: الحلقة 29: إخلاص الشيخ الانصاري وعفته عن أموال الحقوق الشرعية, المصاب الجلل لا يغفل السيد الاصفهاني عن مساعدة المحتاجين, السيد جمال الدين الاسد آبادي وخفة الحمل وموعظة زاهد للدوانيقي

والصلاة والسلام على صاحب الخلق العظيم محمد الهادي الامين وعلى آله الميامين.
السلام عليكم ـ مستمعينا الافاضل ـ ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في برنامجكم هذا راجين ان تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً ...
مستمعينا الاعزاء ـ حاز آية آلله العظمى الشيخ مرتضى الانصاري(رض) على المرجعية العليا للشيعة في العالم كله، وهذا يعني انه كانت تصل اليه من اموال الزكاة والخمس وغيرها مبالغ كبيرة جداً ولكنه لم يكن يأخذ منها لشخصه شيئاً حتى وجد المؤمنون حياته المالية عند وفاته كما كانت عند بدء دراسته للعلوم الدينية لما قدم الى النجف الاشرف اول شبابه من مدينة دزفول الايرانية وكان بيته كبيت افقر الناس في النجف وهو المرجع الاعلى لهم. قال له احد المؤمنين يوماً: ايها الشيخ انك تبذل جهداً عظيماً حيث بيدك مثل هذه الاموال وانت لا تصرف منها في شؤونك الشخصية فقال له الشيخ متواضعاً: أي جهد يا هذا .. ليس ما اقوم به شيئاً عظيماً، فقال الرجل: وهل هناك عمل اعظم من جهادك هذا؟ فأجابه الشيخ الانصاري(رض) بكل تواضع: ليس مهماً ان عملي هذا يشبه عمل الحمالين في مدينة كاشان حيث يأخذون مالاً من الناس ويذهبون به الى اصفهان ليشتروا ما يطلبونه منه ثم يعودوا ليسلموا البضائع لاصحابها في كاشان دون ان يختلسوا من تلك الاموال اوالبضائع شيئاً.
مستمعينا الاكارم ـ لقد تميز علماء الاسلام الابرار بصفات دلت على معنويات عالية تحلوا بها نتيجة ممارستهم لجهاد النفس وهو الجهاد الاكبر الذي اكدته الاحاديث والروايات الشريفة ومن اولئك الابرار المرجع الاعلى السيد ابو الحسن الاصفهاني(رض) حيث ذكر ان احد طلبة العلوم الدينية جاء اليه وطلب منه مساعدة مالية للزواج فامره السيد ان يأتيه في اليوم التالي وحصل ان فجع السيد في اليوم التالي بمقتل ولده السيد حسن "رحمه الله" على يد مجرم خبيث حينما كان يصلي خلف والده، وبينما كان السيد الاصفهاني حاضراً في تشييع جنازة ولده العزيز لاحظ بعض الحاضرين بالقرب منه انه يلتفت يساراً ويميناً وكأنه يبحث عن شخص ما، ولما كثرت نظرات السيد وكان اولئك يظنون انه قد فقد توازنه في تلك المصيبة الاليمة واذا به رأى الذي كان يبحث عنه فاشار اليه بالمجيء فمى يا ترى يكون ذلك الذي اشار اليه السيد بالمجيء؟ نعم انه الشاب الذي كان قد طلب منه بالامس مساعدة للزواج، فاعطاه السيد الاصفهاني(رض) ظرفاً فيه 40 سكة ذهبية، فتعجب الحاضرون كيف لم ينس السيد الجليل وعده الانساني لذلك المحتاج على الرغم من المصيبة الاليمة التي المَّت به.
روي ان السيد جمال الدين الاسد آبادي المشهور بالافغاني(رض) كان قد سافر الى تركيا وقد عجب الناس اشد العجب حين رأوه لا يملك من حطام الدنيا شيئاً، وقد سأله سائل من الناس عن الصندوق الذي يضم ملابسه ومتاعه، فاجابه السيد جمال الدين: ليس معي غير صناديق الثياب وصناديق الكتب، اما صناديق الكتب فها هنا واشار الى صدره، واما صناديق الثياب فهذه واشار الى جبته، ثم قال كنت اول عهدي بالنفي استصحب جبة ثانية وسراويل ولكن لما توالى النفي صرت استثقل الجبة الثانية فاترك التي عليَّ الى ان تخرق فاستبدلها بغيرها.
روي: ان احد الزهاد ادخل يوماً على طاغية بني العباس ابي جعفر الدوانيقي وعنده ابنه المهدي فقال الخليفة للزاهد هذا ابن امير المؤمنين وولي عهد المسلمين ورجائي ان تدعو له فقال الزاهد له: اراك قد رضيت له اموراً يصير اليها وانت عنه مشغول، فاستعبر ابو جعفر "متظاهراً بالتأثر كعادة كل الطغاة" ثم قال هذا الزاهد: ان الله اعطاك الدنيا باسرها، فاشتر نفسك منه ببعضها، هذا الذي اصبح في يديك لو بقي في يد من كان قبلك لم يصل اليك، فقال ابو جعفر الدوانيقي: اعني باصحابك ـ وكان لهذا الزاهد مئات من الاتباع الفضلاء ـ قال: ارفع علم الحق يتبعك اصحابه ثم خرج فاتبعه ابو جعفر بصرة دراهم فلم يقبلها الزاهد منه.
وختاماً ايها الاحبة الكرام ـ نشكركم على حسن المتابعة وجميل الاصغاء وحتى الملتقى القادم نستودعكم الباري تعالى والسلام عليكم.

*

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة