البث المباشر

التوحيد الخالص في غسل الزيارة وآدابها

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 15:24 بتوقيت طهران
التوحيد الخالص في غسل الزيارة وآدابها

إذاعة طهران- مزارات الموحدين: الحلقة 24

السلام عليكم مستمعينا الأكارم
من التجليات البارزة للتوحيد الخالص في مناسك الزيارة المروية عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام ما نشهده في آداب الزيارة عموما ومنها غسل الزيارة وأدعيته. هذا الغسل يستحب أن يقوم به الزائركعمل توحيدي خالص قبل دخول المشاهد المشرفة إذ تكون نيته قربة الى الله تعالي، وتؤكد هذه الصبغة التوحيدية الأدعية المستحب تلاوتها أثناء الغسل لاحظوا أحباءنا بعض نصوص هذه الأدعية….
قال الشيخ إبراهيم الكفعمي في كتاب المصباح: يقول في غسل الزيارة، " اللهم طهرني من كل ذنب، ونجني من كل كرب، وذلل لي كل صعب، إنك نعم المولى ونعم الرب، رب كل يابس ورطب".

ويقول أيضا ما روي عن الصادق ( عليه السلام) في غسل الزيارة: " بسم الله وبالله، اللهم اجعله لي نورا وطهورا، وحرزا وشفاء من كل داء وآفة وعاهة، اللهم طهربه قلبي، واشرح به صدري، وسهل به أمري".

 

 


وقال الشيخ المفيد في كتاب المزار: فإذا وردت إن شاء الله أرض كربلاء فأنزل منها بشاطي العلقمي، ثم اخلع ثياب سفرك، واغتسل منه غسل الزيارة مندوبا وقل وأنت تغتسل: " بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله. اللهم صل على محمد وآل محمد، وطهرقلبي، وزك عملي، ونوربصري واجعل غسلي هذا طهورا، وحرزا وشفاء من كل داء وسقم وآفة وعاهة، ومن شرما أحاذر، إنك على كل شيء قدير. اللهم صل على محمد وآل محمد، واغسلني من الذنوب كلها والآثام والخطايا، وطهرجسمي وقلبي من كل آفة تمحق بها ديني، واجعل عملي خالصا لوجهك، يا أرحم الراحمين. اللهم صل على محمد وآل محمد واجعله شاهدا يوم حاجتي إليه وفقري وفاقتي إنك على كل شيء قدير".

واقرأ " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ". فإذا فرغت من الغسل فالبس ما طهرمن ثيابك، ثم توجه إلى المشهد على ساكنه السلام، وعليك السكينة والوقار، وأنت متحف خاضع، ذليل تكبرالله تعالى وتحمده وتسبحه وتستغفره وتكثرمن الصلاة على نبيه محمد وآله الطاهرين عليهم السلام.

 


وتتجلى هذه الصبغة التوحيدية الأصيلة في سائرآداب الزيارة، ومنها أدب دخول المشاهد المشرفة، فمثلاً يقول الشيخ المفيد في كتاب ( المزار) ضمن حديثه عن آداب دخول المشهد الحسيني:-
فإذا انتهيت إلى بابه فقف عليه وكبرأربعا ثم قل: " اللهم إن هذا مقام أكرمتني به وشرفتني، اللهم فاعطني فيه رغبتي على حقيقة إيماني بك وبرسولك صلى الله عليه وآله ".

ثم أدخل رجلك اليمنى قبل اليسرى وقل: " بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين. اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خيرالمنزلين ".

ثم امش حتى تدخل إلى الصحن، فإذا دخلته فكبرالله أربعا، وتوجه إلى القبلة وارفع يديك، وقل: " بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين. اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خيرالمنزلين ".

ثم امش حتى تدخل إلى الصحن، فإذا دخلته فكبرالله أربعا، وتوجه إلى القبلة وارفع يديك،
وقل: " اللهم إني إليك توجهت، وإليك خرجت، وإليك وفدت، ولخيرك تعرضت، وبزيارة حبيب حبيبك إليك تقربت. اللهم فلا تمنعني خيرما عندك بشرما عندي. اللهم اغفرلي ذنوبي، وكفرعني سيأتي، وحط عني خطيئاتي واقبل حسناتي ".

 


ويتابع الشيخ المفيد ذكرهذه الآداب التوحيدية في الزيارة مروية عن أهل البيت النبوي- عليه السلام- فيقول:ثم اقرأ الحمد، والمعوذتين، وقل هوالله أحد، وإنا أنزلناه في ليلة القدر، وآية الكرسي، وآخرالحشر- ثم صل ركعتين تحية المشهد. فإذا فرغت وسبحت فقل:
" الحمد لله الواحد في الأموركلها، خالق الخلق لم يعزب عنه شيء من أمورهم، عالم كل شيء بغيرتعليم.صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه وسلامه وسلام جميع خلقه على محمد المصطفى وأهل بيته، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الحمد لله الذي أنعم علي وعرفني فضل محمد وأهل بيته صلى الله عليه وعليهم أجمعين. اللهم أنت خيرمن وفد إليه الرجال، وشُدت إليه الرحال، وأنت يا سيدي أكرم مأتي، وأكرم مزور، وقد جعلت لكل آت تحفة،فاجعل تحفتي بزيارة قبر وليك وابن نبيك، وحجتك على خلق، فكاك رقبتي من النار. اللهم صل على محمد وآل محمد، وتقبل مني عملي، واشكرسعيي، وارحم مسيري من أهلي بغيرمن مني عليك، بل لك المن علي أن جعلت لي السبيل إلى زيارة وليك، وعرفتني فضله، وحفظتني حتى بلغتني. اللهم قد رجوتك فلا تقطع رجائي، وقد أملتك فلا تخيب أملي واجعل مسيري هذا كفارة لما قبله من ذنوبي، ورضوانا تضاعف به حسناتي وسببا لنجاح طلباتي، وطريقا لقضاء حوائجي يا أرحم الراحمين. اللهم صل على محمد وآل محمد، واجعل سعيي مشكورا، وذنبي مغفورا وعملي مقبولا، ودعائي مستجبا، إنك على كل شيء قدير. اللهم إني أردتك فأردنِ، وأقبلت بوجهي إليك فلا تعرض عني، وقصدتك فتقبل مني، وإن كنت لي ماقتا فارض عني، وارحم تعرضي إليك، ولا تخيبني يا أرحم الراحمين".

 

 


اعزاءنا المستمعين ونختم هذه الحلقة من برنامج (مزارات الموحدين) بنقل فتوى أخرى من فتاوى علماء أهل السنة بشأن الزيارة فقد قال الشيخ عبدالرحمن شيخ زاده المتوفى سنة 1087 في كتاب [مجمع الأنهر]: من أحسن المندوبات، بل يقرب من درجة الواجبات زيارة قبرنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقد حرض عليه السلام على زيارته وبالغ في الندب إليها) والى لقاءٍ آخربتوفيق الله نستودعكم الله والسلام عليكم.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة