البث المباشر

المداومة على الاستغفار للنفس وللآخرين

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 08:55 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 187

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الأطائب ورحمة الله وبركاته
طابت اوقاتكم بكل رحمة وبركة واهلاً بكم في حلقة اليوم من برنامجكم هذا نخصصها بالتطيب بطيبة اخرى من النصوص الشريفة التي تنير القلوب بمحبة التخلق بأحد أكرم اخلاق النبيين عليهم السلام وأحد مظاهر جميل تواضعهم وشديد إرتباطهم بالله عزوجل وهو خلق المداومة على الاستغفار للنفس وللآخرين فتابعونا مشكورين.
أيها الأحبة تهدينا النصوص الشريفة الى أن هذا الخلق النبيل هو من اخلاق سيد النبيين صاحب الخلق العظيم بشهادة القرآن الكريم الحبيب المصطفى وصاحب العصمة المطلقة صلى الله عليه وآله فقد روي بسند قوي كما في كتاب روضة المتقين عن الامام الصادق عليه السلام قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله لن يقوم من مجلس وإن خف حتى يستغفر الله عزوجل خمساً وعشرين مرة".
وجاء في حديث آخر عن الامام الصادق عليه السلام ايضاً قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله يستغفر الله عزوجل كل يوم او غداة كل يوم سبعين مرة ويتوب الى الله عزوجل سبعين مرة" فسأل الراوي الامام الصادق قائلاً: كان صلى الله عليه وآله يقول "أستغفر الله وأوب اليه"؟ فأجاب عليه السلام مبيناً صيغة الاستغفار المحمدي بقوله: "كان صلى الله عليه وآله يقول أستغفر الله أستغفر الله سبعين مرة ويقول أتوب الى الله أتوب الى الله سبعين مرة".
أيها الأفاضل لايخفى عليكم أن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله هو المنزه عن كل ذنب وكل عيب. وفي تحليه بخلق كثر الاستغفار والتوبة لله تبارك وتعالى إشارة الى عظم بركات ونورانية هذا الخلق الجميل بحيث يتطيب بعطره صاحب الخلق العظيم فكيف بغيره صلى الله عليه وآله.
روي في كتاب هداية الأمة عن امير المؤمنين وسيد المتخلقين بالأخلاق المحمدية قوله صلوات الله عليه "تعطروا بالإستغفار لاتفضحكم روائح الذنوب".
عطر الله أرواحنا وأرواحكم أيها الأطائب بالمزيد من طيب هذا الخلق النبوي ببركة العمل بوصايا حبيبنا المصطفى وآله الطيبين صلوات الله عليهم أجمعين.
ختاماً نشكر لكم طيب الاستماع لحلقة اليوم من برنامج معالي الاخلاق دمتم بأطيب الأوقات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة