البث المباشر

المبادرة والمداومة على الاستغفار

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 08:48 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 186

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أيها الكرام ورحمة الله وبركاته
طبتم وطابت اوقاتكم بكل خير وأهلاً بكم في لقاء آخر من هذا البرنامج نقضي فيه دقائق مع انوار النصوص الشريفة التي ترغبنا في المزيد من التحلي بمعالي الأخلاق ومنها خلق المبادرة والمداومة على الإستغفار. تابعونا أعزائي على بركة الرحيم الغفار.
أيها الأحبة التحلي بهذا الخلق كثير فيه البركات منها زيادة الرزق بجميع مصاديقه المادية والمعنوية كما يشير لذلك القرآن الكريم حكاية عن نوح عليه السلام وهو يخاطب قومه قائلاً "فقلت إستغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً". وهذا ما جاء في الآيات العاشرة حتى الثانية عشرة من سورة نوح. كما قال الله تبارك وتعالى في الآية الثانية والخمسين من سورة هود حاكياً خطاب هذا النبي الصابر سلام الله عليه لقومه "ياقومي إستغفروا ربكم ثم توبوا اليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة الى قوتكم ولا تتولوا مجرمين". يستفاد من هذه الآية الكريمة أن من بركات التحلي بخلق المبادرة والمداومة على الاستغفار أنه وسيلة لزيادة قوة الانسان في حين أن الإعراض عن التحلي به يسوقه الى أن يكون من المجرمين أعاذنا الله من اخلاقهم وفعالهم.
أيها الأخوة والأخوات والتخلق بخلق المبادرة والمداومة على الاستغفار من مصاديق التحلي بأخلاق خيار العباد والدخول في صفهم وهم أحباب الله عزوجل. أجل أيها الكرام فقد روي في كتاب الوسائل مسنداً عن الامام الباقر عليه السلام قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن خيار العباد فقال: "هم الذين اذا أحسنوا إستبشروا واذا أساؤوا إستغفروا واذا أعطوا شكروا واذا أبتلوا صبروا واذا غضبوا غفروا". كما أن من بركات التخلق بهذا الخلق الكريم غفران ومحو آثار الذنوب ما يعلمه الانسان منها وما لايعلمه. كما يشير لذلك الحديث النبوي المروي في الكافي وقد جاء فيه "لكل شيء دواء ودواء الذنوب الاستغفار".
أيها الأفاضل كما أن التخلق بخلق المبادرة الى الاستغفار من وسائل الرحمة الالهية للنجاة من الآثار الأخروية للذنوب مايعلمها الانسان وما لايعلمها اضافة الى الآثار الدنيوية المشار اليها في الفقرة السابقة فقد جاء في روضة المتقين مروية بسند صحيح عن الامام الصادق عليه السلام قال: "من عمل سيئة أجل فيها سبع ساعات من النهار فإن قال أستغفر الله الذي لاإله إلا هو الحي القيوم ثلاث مرات لم يكتب عليه". أجارنا الله وإياكم من الذنوب وتبعاتها ببركة التخلق بأخلاق صفوته المنتجبين محمد وآله الطاهرين.
أيها الكرام شكراً لطيب متابعتكم والى اللقاء.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة