البث المباشر

الحياء من الله عزوجل- القسم 3

الأحد 6 أكتوبر 2019 - 13:24 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 173

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاحبة طبتم وطابت أوقاتكم بكل ما تحبون، معكم في لقاء اليوم من هذا البرنامج نقضي فيه دقائق مع طائفة أخرى من النصوص الشريفة التي ترسخ في قلوبنا محبة سيد معالي الأخلاق وهو خلق (الحياء من الله)، تابعونا على بركة الله:
أيها الاكارم، يبشرنا النبي الاكرم –صلى الله عليه وآله- أن التحلي بخلق الحياء من الله'>الحياء من الله هو علامة كمال العقل وبالتالي اكتمال انسانية الانسان الذي أكرمه الله على كثير ممن خلق.
اجل فقد جاء في كتاب تحف العقول من خبر طويل اجاب فيه رسول الله –صلى الله عليه وآله- على مسائل راهب مسيحي فصدقه وآمن به، وكان من ضمن أجوبته –صلى الله عليه وآله- بعد إشارته الى أن العقل أحب ما خلق الله قوله:
"... فتشعب من العقل الحلم ومن الحلم العلم ومن العلم الرشد ومن الرشد العفاف ومن العفاف الصيانة ومن الصيانة الحياء ومن الحياء الرزانة –أي السكينة والوقار- ومن الرزانة المداومة على الخير ومن المداومة على الخير كراهية الشر، ومن كراهية الشر طاعة الناصح فهذه عشرة أصناف من أنواع الخير ولكل واحد من هذه العشرة الاصناف عشرة أنواع".
ايها الاخوة والاخوات، ثم يبين نبي الرحمة بركات التخلق بخلق (الحياء من الله'>الحياء من الله عزوجل) ومن بيانه تتضح لنا أنها بركات فيها خير الدنيا والآخرة، قال –صلى الله عليه وآله-:
"وأما الحياء فيتشعب منه اللين والرأفة والمراقبة لله في السر والعلانية، والسلامة واجتناب الشر والبشاشة والسماحة والظفر –أي النصر الحقيقي- وحسن الثناء على المرء- أي المتخلق بهذا الخلق- في الناس، فهذا ما أصاب العقل بالحياء فطوبى لمن قبل نصيحة الله وخاف فضيحته".
مستمعينا الافاضل، ونبقى مع الحديث النبوي المتقدم وهو يبشرنا بان التخلق بخلق (الحياء من الله) منشأ للتخلق بكثير من أنبل الاخلاق، كما أنه علامة ملازمة الانسان لأحكام العقل السليم، قال –صلى الله عليه وآله- في تتمة كلامه:
"والعقل يلهمه الله السعداء ويحرمه الأشقياء، وصفة العاقل أن يحلم عمن جهل عليه، ويتجاوز عمن ظلمه ويتواضع لمن هو دونه ويسابق من فوقه في طلب البر، واذا اراد ان يتكلم تدبر، فان كان خيراً تكلم فغنم وان كان شراً سكت فسلم" ثم قال –صلى الله عليه وآله-: "وإذا عرضت له فتنة استعصم بالله وأمسك يده ولسانه واذا رأى فضيلة انتهزبها –أي لم يضيعها وحفظها -، لا يفارقه الحياء ولا يبدو منه الحرص، فتلك عشر خصال يعرف بها العاقل".
نشكر لكم أيها الاكارم كرم الاستماع لحلقة اليوم من برنامجكم معالي الاخلاق وفقنا الله واياكم لكمال التخلق بها ببركة العمل بوصايا سيد المرسلين وآله الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين، آمين .... دمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة