البث المباشر

ايران تستعيد اكثر من 1700 لوح من آثار تخت جمشيد

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 08:47 بتوقيت طهران
ايران تستعيد اكثر من 1700 لوح من آثار تخت جمشيد

أعلن المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الاثنين، ان ايران استعادت حتى الآن اكثر من 1700 لوح من الألواح الأثرية لموقع تخت جمشيد الكائن قرب شيراز (وسط ايران).

وفي تغريدة له على تويتر، كتب عباس موسوي: بهمة وزارتي التراث الثقافي والخارجية، وكذلك القسم القانوني بالديوان الرئاسي تمت استعادة اكثر من 1700 لوح من آثار تخت جمشيد الى البلاد.

وأضاف ان هذه الألواح تمت إعارتها في عام 1935 الى مؤسسة دراسات الشرق بجامعة شيكاغو بإذن من الحكومة الايرانية آنذاك، من اجل دراسة الرقائم والنصوص.

وفي هذا المجال، كان وزير التراث الثقافي والسياحة والتحف اليدوية الايراني، علي اصغر مونسان، قد أكد ان الوجبة الرابعة من الألواح الأثرية المكشوفة في تخت جمشيد وتشمل 1783 لوحا اخمينيا، ستعود من مؤسسة دراسات الشرق الاميركية، الى ايران.

ويبعد موقع "تخت جمشيد" الاثري 70 كيلومترا شمال شرق مدينة شيراز (مركز محافظة فارس)، ويضم الآثار العائدة لعاصمة الاخمينيين الذين حكموا من الفترة 550 الى 330 قبل الميلاد وأسسوا اكبر امبراطورية فارسية في العصور القديمة، وتفيد المعلومات المستقاة من الحفريات، ان هذه الآثار وتضم قصور ومعابد وقلاع ضخمة، قد بدأ بناؤها في 515 قبل الميلاد. وتعتبر من اهم المعالم التاريخية في ايران وتستقطب سنويا الكثير من السياح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة