البث المباشر

ظريف للسعودية: الأمن لا يشترى وإنهاء الحرب هو الأفضل للمنطقة

الأحد 29 سبتمبر 2019 - 09:50 بتوقيت طهران
ظريف للسعودية: الأمن لا يشترى وإنهاء الحرب هو الأفضل للمنطقة

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان على السعودية القبول بواقع ان الامن لا يمكن شراؤه، معتبرا ان الحل الافضل للمنطقة هو إنهاء حرب اليمن.

وفي تصريحه للصحفيين السبت في ختام زيارته الى نيويورك قال ظريف حول السبيل لتنفيذ مبادرة هرمز للسلام والتي طرحها الرئيس روحاني في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة ، انه على السعودية اولا القبول بان الأمن لا يُشترى.

واضاف ان السعوديين يسعون لشراء الامن عبر إثارة التوتر وتمهيد السبيل أمام الاجانب للمجيء الى المنطقة.. انهم ومثلما اشتروا لغاية الان كل شيء بالمال كالسلاح والصداقة والمواكبة فانهم يتصورون بانهم يمكنهم شراء الامن ايضا.

وقال ظريف، انه حينما يضعون هذا الوهم جانبا يصبح بالامكان ان تكون المشاريع اكثر فاعلية وباعتقادي ان مبادرة هرمز للسلام تشكل افضل فرصة للسعودية للانضمام الى تحالف الامل اذ اننا نريد رفعة جيراننا وننظر لهم كاشقاء لنا لانهم سيبقون جيراننا على مدى التاريخ ، لا ان نقوم بحلبهم واستغلالهم ومن ثم نتركهم حين وقوع الاحداث.

وذكّر المسؤولين السعوديين بانه مثلما دعمت ايران الكويت حين غزوها من قبل النظام العراقي السابق وسارعت الى دعم قطر اثر الازمة الناشبة بسبب الحصار عليها من قبل السعودية والامارات فان ايران ستكون كذلك مع بقية جيرانها وتقف الى جانبهم.

واكد ظريف بانه كلما ايقنت السعودية بهذه الحقيقة بصورة اسرع فبامكانها العودة الى احضان المنطقة بصورة اسرع ايضا.

*رسالة واضحة الى السعودية؛ انهاء حرب اليمن

وفي الرد على سؤال وهو ان رئيس وزراء باكستان عمران خان كان قد جاء برسائل من السعودية الى الجانب الايراني فهل كانت هنالك رسائل من جانب ايران للسعودية قال، ان جميع رسائلنا علنية وقلنا لجميع جيراننا ونقول لهم بانهم لا يمكنهم جلب الامن عن طريق شراء السلاح من اميركا وتمهيد الطريق امام اميركا للمجيء الى المنطقة واشعال النزاعات والحروب اللامتناهية مع الجيران.

واكد بان الامن يتاتى عبر الثقة بشعوبهم والحوار والتعاون مع الجيران وان مقترح الدكتور روحاني في الجمعية العامة للامم المتحدة تضمن طرح مبادرة الحوار الاقليمي للسلام .

وتابع ظريف، ان الذين جاءوا برسائل بذلوا جهدا محمودا للحيلولة دون اتساع وتصعيد التوتر الا ان الطريق الى ذلك واضح تماما الا وهو انهاء حرب اليمن.

واضاف، ان انهاء حرب اليمن يعني انهاء قتل الشعب اليمني الذي قتل منه لغاية الان 100 الف واصيب 2.3 مليون منه بالكوليرا ويعيش 20 مليونا منه في ظروف المجاعة، كما سينتهي التوتر في المنطقة ويمنع تدهور سمعة السعودية اكثر مما حصل لغاية الان.

واكد وزير الخارجية بان هذا الطريق هو الافضل وكلما اسرعت الحكومة السعودية بقبول هذه الحقيقة سيتم انهاء الوضع الخطير جدا في منطقتنا.

*الوضع الصحي لسفير ايران في الامم المتحدة

وحول الوضع الصحي للسفير الايراني في منظمة المتحدة مجيد تخت روانجي، اوضح ظريف انه وفي الشهر الاول من بدء مهمة السفير تخت روانجي في نيويورك تم تشخيص اصابته بالسرطان وتمت معالجته بعملية جراحية اجريت سريعا له الا انه عانى من بعض تداعيات العملية الجراحية والعلاج الكيمياوي.

واضاف، للاسف لم يسمحوا (السطات الاميركية) لي بالذهاب لعيادته في المستشفى الواقع على بعد عدة مئات الامتار من مقر اقامتنا هنا ، مما اضطررت للحديث معه عبر الوسائل الالكترونية ويبدو ان حالته الصحية الان افضل وبامكانه العودة الى مهام عمله خلال الايام القادمة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة