البث المباشر

منى

الخميس 24 يونيو 2021 - 19:19 بتوقيت طهران
منى

جاء في علل الشرايع (عن معاوية بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام): ان ‏جبرئيل اتى ابراهيم (عليه السلام) فقال: تمن يا ابراهيم فكانت تسمى منى فسماها ‏الناس منى.‏

‏(وعن محمد بن سنان ان ابا الحسن الرضا (عليه السلام) كتب اليه العلة التي من ‏اجلها سميت منى منى ان جبرئيل (عليه السلام) قال: هناك يا ابراهيم تمن على ‏ربك ما شئت فتمنى ابراهيم في نفسه ان يجعل الله مكان ابنه اسماعيل كبشاً يأمره ‏بذبحه فداء له فاعطي مناه) (۱).‏
جاء في اخبار مكة (وعن ابن عباس (رضى الله عنه): انما سميت منى منى لان ‏جبرئيل حين اراد ان يفارق آدم (عليه السلام) قال له: تمن؟
قال: اتمنى الجنة ‏فسميت منى لامينة آدم (عليه السلام).‏
وعن ابن مطرف عن ابيه قال: سميت منى لما يمنى فيها من الدماء) (۲).‏
اقول: جائت الأخبار والاقوال في تحديد حدود منى تشير وتعين حدودها وهي ‏كمايلي (روي في الكافي عن معاوية بن عمار قال الامام ابو عبد الله الصادق (عليه ‏السلام): وحد منى من العقبة الى وادي محسر) (۳).‏
جاء في اخبار مكة (وعن ابن جريج قال: حدود منى من العقبة الى محسر) (٤).‏
وجاء في قاموس الحرمين الشريفين نقل عن مجمع البحرين للطريحي (قال: منى ‏اسم موضع على فرسخ من مكة وحده من العقبة الى وادي محسر) (٥).‏
جاء في معجم البلدان قال: منى الوادي الذي ينزله الحاج ويرمي فيه الجمار من ‏الحرم سمي بذلك لما يمنى به من الدماء وقيل لأن آدم (عليه السلام) تمنى فيها الجنة ‏قيل منى من مهبط العقبة الى محسر وموقف المزدلفة من محسر الى انصاب الحرم ‏وموقف عرفة في الحل لافي الحرم سمي منى لأن الكبش مني به اي ذبيح وهي بلدة ‏على فرسخ من مكة طولها ميلان تعمر ايام الموسم وتخلوبقية السنة الا ممن يحفظها ‏وقل ان يكون في الاسلام بلد مذكور الا ولأهله بمني مضرب وعلى رأس منى من ‏نحو مكة عقبة ترمى عليها الحجرة يوم النحر ومنى شعبان بينهما ازقة والمسجد في ‏الشارع الأيمن ومسجد الكبش بقرب العقبة‌ وبهامصانع وابار وخانات وحوانيت ‏وهي بين جبلين مطلين عليها) (٦).‏
‏(وفي علل الشرايع روى معاوية بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: أول ‏من رمى الجمار آدم (عليه السلام) وقال اتي جبرئيل (عليه السلام) ابراهيم فقال ارم ‏يا ابراهيم فرمى جمرة العقبة وبذلك ان الشيطان تمثل له عندها) (۷).‏
وفي اخبار مكة قال الازرقي في ج ۲ ص ۱۸۰ قال الكلبي: انما سميت الجمار ‏جمار لان آدم (عليه السلام) كان يرمي ابليس فيجمر من بين يديه: والاجمار ‏الاسراع).‏
وفي علل الشرايع قال الصدوق: روى معاوية بن عمار عن ابي عبد الله (عليه ‏السلام) قال: قلت له لم سمي الخيف خيفاً قال: انما سمي الخيف لانه مرتفع عن ‏الوادي وكل ما ارتفع عن الوادي سمي خيفاً).‏

*******



(۱) علل الشرايع الصدوق ج ۲ ص ۱٤۲.‏
(۲) اخبار مكة الازرقي ج ۲ ص ۱۸۰.‏
(۳) الكافي ج ٤ ص ٤٥۳.‏
(٤) اخبار مكة الازرقي ج ۲ ص ۱۷۲.‏
(٥) قاموس الحرمين الشريفين النعمتي ص ۲۳۹.‏
(٦) معجم البلدان ياقوت الحموي ج ٥ ص ۱۹۸.‏
(۷) علل الشرايع الصدوق ج ۲ ص ۱٤٤.‏

*******


المصدر: فجر الاسلام في تاريخ والمشاعر الحرام، المؤلف: الشيخ عبد العزيز صالح المدني

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة