البث المباشر

غوتيريش يحذر من اندلاع حرب في الخليج الفارسي

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 18:21 بتوقيت طهران
غوتيريش يحذر من اندلاع حرب في الخليج الفارسي

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في افتتاح أعمال الجمعية العامة الأممية، من احتمال اندلاع حرب في منطقة الخليج الفارسي لن يستطيع العالم تحمل تداعياتها.

وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء خلال افتتاح أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "نشاهد حاليا احتمالا مقلقا لاندلاع نزاع مسلح في منطقة الخليج (الفارسي) لا يستطيع العالم تحمل تداعياته"، على حد تعبيره.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة الهجوم الذي استهدف منشأتين حيويتين لشركة "أرامكو"، في وقت سابق من سبتمبر، بـ"غير المقبول على الإطلاق"، متجاهلا العدوان السعودي على الشعب اليمني وحقهم في الرد.

فيما أعرب عن أمله في الحفاظ على التقدم الذي تم إحرازه في مجال منع انتشار الأسلحة النووية بفضل خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي.

وأشار غوتيريش في كلمة إلى دائرة واسعة من النزاعات والخلافات في العالم، وقال: "في ظل احتمال تسبب أي إساءة صغيرة في التقدير إلى اندلاع مواجهة كبرى، يجب علينا أن نفعل كل شيء ممكن لتحقيق الالتزام بالعقلانية وضبط النفس".

وتنطلق أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة الأممية، يوم الثلاثاء، تزامنا مع توتر كبير في منطقة الخليج الفارسي بين إيران من جهة وأميركا نتيجة الإجراءات العدائية الاميركية ضد ايران بعد انسحاب إدارة دونالد ترامب من الاتفاق النووي وفرضها سلسلة من إجراءات الحظر ضد ايران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة