البث المباشر

اندونيسيا تطالب بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع ايران

الجمعة 6 سبتمبر 2019 - 10:52 بتوقيت طهران
اندونيسيا تطالب بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع ايران

أكدت وزيرة الخارجية الاندونيسية على حل الخلافات في منطقة غرب آسيا عبر إجراء المباحثات وقالت، اننا ندعو الى التنفيذ الكامل لخطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) من قبل الجانبين.

رتنو مرسودي اكدت بعد اللقاء مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف للصحفيين بان اندونيسيا تدعو إلى ان تكون منطقة غرب آسيا مستقرة وآمنة ومزدهرة.

وقالت مرسودي، اننا نعتقد بانه لايمكن احلال السلام العالمي دون احلاله في منطقة غرب آسيا لذلك تدعو اندونيسيا جميع البلدان الى العمل من اجل احلال السلام والامن في الشرق الاوسط.

واضافت وزيرة الخارجية الاندونيسية، يجب ان تحل الخلافات في منطقة غرب آسيا من خلال الحوار والاحترام لسيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأكدت مرسودي ان فلسطين قضية يجب ان يهتم بها الراي العام دائما واعلنت اندونيسيا دوما بان حل الدولتين للقضية الفلسطينية و هذا هو الحل الوحيد الذي يمكن ان يؤدي الى احلال السلام والامن الدائمين.

وحول محاور مباحثاتها في اللقاء مع ظريف قالت انه تم البحث حول العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة.

وقالت وزيرة الخارجية الاندونيسية انه تم في اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وأخر الانشطة والتعاون المشترك و متابعة المواضيع المطروحة في الاجتماع الخامس لللجنة المشتركة للتعاون القنصلي الذي عقد  23 أب/ اغسطس كذلك مباحثات البلدين في مجال حقوق البشر التي جرت في سبتمبر الحالي.

واشارت الى زيارة قام بها اعضاء اللجنة الحقوقية والقضائية لمجلس الشوري الاسلامي الى اندونيسيا في أب 2019 وزيارة الوفد البرلماني الاندونيسي الى ايران في الشهر الماضي و أكدت بانها اهم تطورات في مجال تنمية علاقات البلدين.

ورحبت مرسودي بتطور التعاون بين البلدين في مجال تمكين المراة وقالت انه عقد اجتماع في اندونيسيا تحت عنوان" التمكين الاقتصادي للمراة" ابريل الماضي حيث شارك فيه وفد ايراني.

وقالت انه عقد اجتماع مجمع التعاون بين البلدين في المجال الصحي حيث من المقرر ان تقام دورتها القادمة في ايران.

واعلنت دعمها لتعزيز التعاون بين اندونيسيا وايران في المجال الصحي خاصة المعدات الطبية والادوية وقالت انه زار وفد ايراني متخصص في مجال النانو اندونيسيا.

وتطرقت الى مساعي البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية بينهما وقالت انه تم في اللقاء مع نظيره الايراني البحث حول القضايا الاقلمية والدولية بما فيها القضايا المتعلقة بمنطقة غرب آسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة