البث المباشر

الاتحاد الأوروبي: نتوقع اقتراحاً بريطانياً لـ"بريكست" بأسرع وقت

الأربعاء 28 أغسطس 2019 - 21:37 بتوقيت طهران
الاتحاد الأوروبي: نتوقع اقتراحاً بريطانياً لـ"بريكست" بأسرع وقت

أعلنت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مينا أندريفا، الأربعاء، أن الاتحاد القاري يتوقع "اقتراحاً ملموساً" من بريطانيا بشأن خروجها منه (بريكست) في أسرع وقت ممكن. 

فيما يتعلق بالاقتراح قالت أندريفا، في مؤتمر صحفي، أن خروج بريطانيا من الاتحاد يجب أن يحدث في 31 أكتوبر/تشرين الأول مع اتفاق، وتابعت: "سنشارك وفقاً لذلك وبشكل بنّاء مع المملكة المتحدة بشأن أي مقترحات ملموسة ربما تكون لديهم. 

وردًا على سؤال حول تعليق حكومة بريطانيا المحتمل للبرلمان، قالت أندريفا: "نحن لا نعلق على الإجراءات السياسية الداخلية لدولنا الأعضاء". 

وفي وقت سابق، الأربعاء، وافقت الملكة إليزابيث الثانية، على طلب رئيس الحكومة بوريس جونسون تعليق جلسات مجلس العموم (الغرفة الأولى للبرلمان) بدءًا من الأسبوع الثاني من سبتمبر/أيلول وحتى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، في خطوة لاقت معارضة شديدة من رئيس البرلمان وأحزاب المعارضة. 

ويبدأ التعليق بعد أيام قليلة فقط من التئام المجلس بعد عطلته الصيفية في سبتمبر، وقبل أسابيع من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية. 

والخطوة كما ترى المعارضة، تعني أنه لن يبقى لأعضاء مجلس العموم، الوقت الكافي لإصدار قوانين من شأنها إيقاف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، في 31 أكتوبر/ تشرين الأول. 

إلا أن جونسون، أصرّ على أن نواب المجلس سيكون لديهم "متسع من الوقت" لمناقشة موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي". 


وخلال تواجده، الأحد، في مدينة بياريتز الفرنسية لحضور أعمال قمة زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، قال جونسون إن احتمال تحقيق خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي عبر اتفاق، بدأ يتعزز. 

وكان من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس/ آذار الماضي، لكن تم تمديد التاريخ إلى 31 أكتوبر المقبل، بسبب الأزمة السياسية في البلاد حول اتفاق الخروج.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة