البث المباشر

العراق... سعي لقرار نيابي ينهي التواجد الاجنبي 

الأحد 25 أغسطس 2019 - 15:02 بتوقيت طهران
العراق... سعي لقرار نيابي ينهي التواجد الاجنبي 

اعتبر نائب عن كتلة صادقون العراقية، الاحد، ان فتوى المرجع الديني كاظم الحائري بتحريم وجود القوات الامريكية على اراضينا موجهة الى "الاوفياء الوطنيين" وليس لمن "باع نفسه للشيطان"، مؤكدا سعي كتلته على اصدار قرار لانهاء التواجد الاجنبي على الاراضي العراقية في الفصل التشريعي المقبل.

وقال النائب محمد كريم البلداوي، في حديث لـ السومرية نيوز، ان "بيان المرجع كاظم الحائري مثلت رؤية لابناء الشعب العراقي من الشرفاء في ضرورة انهاء التواجد الامريكي على الاراضي العراقية"، مبينا ان "ممثلي الشعب من الوطنيين داخل البرلمان بادروا بالسنة التشريعية الاولى لجمع تواقيع في سبيل اصدار قرار اخراج تلك القوات لشعورهم بخطورة بقاءها".

واعتبر البلداوي، أن تلك القوات "سمحت سابقا للارهاب الداعشي باحتلال اكثر من ثلث العراق ثم تخليهم عن دعم العراق في محاربة الارهاب"، مشيرا الى أن النهاية كانت "عبر استهداف مقرات القوات الامنية او السماح لطائرات سواء كانت صهيونية او لاي جهة لتنفيذ تلك الضربات دون منعها رغم وجود اتفاقية استراتيجية توجب على امريكا الدفاع عن العراق".

واضاف البلداوي، ان "خطاب السيد الحائري وغيره من الشخصيات الوطنية، تؤكد ضرورة ان تكون هنالك خطوات حقيقية وطنية في التصدي لهذه الغطرسة"، مشددا على اننا "سنسعى في الفصل التشريعي المقبل بالتعاون مع القوى الوطنية في البرلمان على اصدار قرار وانهاء التواجد الاجنبي على اراضينا".

ولفت الى، ان "واشنطن شكلت مكتبا لمتابعة القنوات الوطنية المناهضة لمشاريعها العداونية كما انها وجهت جيوشها الالكترونية في التحشيد ضد اي راي وطني"، مشددا على ان "فتوى المراجع هي لمقلديهم ومتبعيهم ومن يؤمن بفكرهم وعقيدهم اما المرجفين الذين لايعجبهم رأي ففي حال تكلمت المرجعية قالو انها تتدخل بشؤون لا تعنيها، وان سكتت قالو لم تتكلم المرجعية، في محاولة بكل وسيلة لاحباط اي معنويات لدى الشعب وان يقصوا على اي روح وطنية".

واكد البلداوي، ان "فتوى السيد الحائري موجهة الى الاوفياء الوطنيين الذين قدموا التضحيات من اجل الوطن وليست الى من باعوا انفسهم للشيطان وجلسوا في بلدان بعيدة عن بلدهم".

وكان المرجع الديني كاظم الحائري، افتى في 23 اب 2019، بتحريم ابقاء اي قوة عسكرية امريكية في العراق تحت عنوان المدربين والمستشارين.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة