البث المباشر

نيوزيلندا ترفض الانضمام الى تحالف مضيق هرمز

الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 14:29 بتوقيت طهران
نيوزيلندا ترفض الانضمام الى تحالف مضيق هرمز

رفض وزير الدفاع النيوزيلندي "رون مارك"، طلب بريطانيا الانضمام الى التحالف الأوروبي للقيام بدوريات في مضيق هرمز، مؤكدا أن بلاده ليس لديها سفن للقيام بهذه المهمة.

وذكر موقع "نيوزيلند هيرالد" ان بريطانيا كانت قد طلبت من نيوزيلندا المساعدة في القيام بدوريات في مضيق هرمز، لكن وزير الدفاع النيوزلندي اكد أنه لن يتم تكليف أي سفينة للقيام بهذه المهمة.

وصرح وزير الدفاع النيوزيلندي للمراسلين بأن فرقاطتي نيوزيلندا الآن موجودتان في كندا لاجراء عمليات صيانة وليس لدينا في الحقيقة اية امكانية (لمساعدة تحالف مضيق هرمز).

وتابع قائلا: لو كانت لدينا الامكانية، فينبغي على مجلس الوزراء اتخاذ قرار بشأن مساعدة تحالف مضيق هرمز، لكن لم يكن هناك أي طلب رسمي من نيوزيلندا حتى الآن، وأي شيء يتجاوز ذلك هو مجرد افتراضات.

وحول قرار استراليا الانضمام الى تحالف مضيق هرمز، قال وزير دفاع نيوزلندا: لم يتم إبلاغه بقرار استراليا، لكنه أدرك أن قرارهم لم يتخذ بشكل نهائي في هذا الشأن.

يذكر ان رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون قال يوم الأربعاء إن بلاده ستنضم الى الولايات المتحدة في تحالف بحري في مضيق هرمز  بذريعة حماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة.

وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها واشنطن لعدة أسابيع لتشكيل تحالف ودعوة 60 دولة للانضمام إلى هذا التحالف، إلا أن عددا قليلا من الدول أعربت عن استعدادها للمشاركة، وان دولا مهمة مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وحتى إسبانيا، التي تعد من حلفاء أميركا الآسيويون والاوروبيون، لم تؤيد هذه المبادرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة