البث المباشر

ايران وكوريا الشمالية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون البرلماني

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 22:12 بتوقيت طهران
ايران وكوريا الشمالية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون البرلماني

أكد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي، ان سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية مبنية على إرساء السلام والاستقرار من موقف القوة.

وخلال استقباله في طهران رئيس الجمعية الشعبية العليا في كوريا الشمالية الثلاثاء، أشار بروجردي الى الوتيرة النامية للعلاقات بين البلدين وقال، هنالك الكثير من الطاقات في ايران وكوريا الشمالية يمكن استثمارها في سياق تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بينهما.

وقال رئيس الجانب الايراني في لجنة الصداقة البرلمانية مع كوريا الشمالية، ان مجلس الشورى الاسلامي يرحب ويدعم اي اجراء في مسار الارتقاع بمستوى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

واعتبر بروجردي اميركا بانها العنصر الاساس في الازمات التي تشهدها مختلف مناطق العالم ومنها الشرق الاوسط وشبه الجزيرة الكورية واضاف، ان عدم الالتزام بالقرارات الدولية والاتفاقيات الموقعة مثل الاتفاق النووي من قبل اميركا مؤشر الى ان اميركا غير قابلة للثقة.

واكد ان سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية مبنية على ارساء السلام والاستقرار في المنطقة وسنعكل على ارسائه من موقف القوة.

واعتبر بروجردي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين سبيلا لمواجهة الحظر المفروض من قبل اميركا ضد الشعبين الايراني والكوري الشمالي.

كما اعتبر تقديم التسهيلات للناشطين في القطاع الخاص في مختلف المجالات الصناعية والتعدينية والتبادل الثقافي والعلمي والغاء تاشيرات الدخول للتجار والناشطين الاقتصاديين والغاء العقبات البنكية ، فرصة لتعزيز وترسيخ العلاقات الودية بين الجانبين ، مؤكدا ضرورة المشاورات المستمرة بين كبار المسؤولين السياسيين والبرلمانيين في البلدين.

وفي اللقاء وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون البرلماني بين مجلس الشورى الاسلامي والجمعية الشعبية العليا بكوريا الشمالية.

والتقى المسؤول الكوري الشمالي خلال زيارته الى طهران مساعد الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي ورئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ونائب رئيس المجلس مسعود بزشكيان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة