البث المباشر

وزير الدفاع الايراني: امريكا تسعى لتحالف بحري يزعزع الامن بالمنطقة

الخميس 8 أغسطس 2019 - 15:05 بتوقيت طهران
وزير الدفاع الايراني: امريكا تسعى لتحالف بحري يزعزع الامن بالمنطقة

اكد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي بان التحالف العسكري البحري الذي تسعى امريكا لانشائه بحجة توفير امن الملاحة البحرية من شانه زعزعة الامن في المنطقة.

وفي اتصالات هاتفية اجراها مع نظرائه من قطر والكويت وعمان على اعتاب عيد الاضحى المبارك، قال العميد حاتمي، اننا نعتبر انفسنا مسؤولين تجاه امن المنطقة خاصة الخليج الفارسي.

واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تتوانى عن اتخاذ اي خطوة في مسار الحفاظ على امن الملاحة البحرية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان وان امن المنطقة هو عمل مشترك بين ايران وسائر دول الجوار في الخليج الفارسي لذا فاننا نرى بان الامن يجب توفيره من قبل دول المنطقة التي عليها ان تدخل في محادثات بناءة بهذا الصدد.

واعتبر تطوير العلاقات مع الجيران من المبادئ الاساسية للسياسة الخارجية والدفاعية للجمهورية الاسلامية الايرانية وقال، اننا وفي هذا الاطار نؤكد دوما على حفظ العلاقات مع اشقائنا في الخليج الفارسي رغم ان بعض الجهات الخارجية سعت على مدى العقود الاربعة الماضية لايجاد شرخ بين الجيران.

وصرح العميد حاتمي، ان امريكا هي العنصر الاساس لزعزعة الامن في المنطقة ونحن نعتقد بان الامن يجب ان يكون لجميع الدول ونعتبر انه من غير المقبول زعزعة الامن في اي من الدول او ضد احدى الدول ونرى بان المنطقة لا ينبغي ان تتحول الى ساحة يصول ويجول فيها الاجانب؛ والتحالف العسكري الذي تسعى امريكا لانشائه بحجة توفير امن الملاحة البحرية من شانه تصعيد زعزعة الامن.

واشار وزير الدفاع الايراني الى الانباء الواردة التي تكشف دعوة ورغبة المسؤولين الصهاينة للانضمام الى التحالف العسكري الاميركي في المنطقة وقال، ان مثل هذه الخطوة المحتملة استفزازية جدا ويمكنها ان تعود بتداعيات كارثية للمنطقة.

من جانبه اكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح، في الاتصال الهاتفي مع نظيره الايراني، رغبة بلاده بتعزيز العلاقات بين البلدين ايران والكويت، واكد احترام بلاده لدور ايران الحاسم والمؤثر في الحفاظ على امن واستقرار المنطقة، لافتا الى ان ايران؛ حكومة وشعبا، اثبتت حسن الجوار خلال الغزو الصدامي للكويت.

بدوره اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري الشيخ خالد بن محمد بن عبدالله العطية خلال الاتصال الهاتفي مع وزير الدفاع الايراني، بان امن منطقة الخليج الفارسي يجب توفيره من قبل الدول المطلة على ضفتيه، معتبرا الجمهورية الاسلامية الايرانية دولة مهمة جدا في سياق الحفاظ على امن هذه المنطقة.

من جانبه اكد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العماني بدر بن سعود البوسعيدي خلال الاتصال الهاتفي مع وزير الدفاع الايراني، ضرورة مشاركة جميع دول المنطقة في الحفاظ على امن مياه المنطقة ومواصلة التنسيق والتعاون الوثيق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وسلطنة عمان خاصة قواتهما البحرية للحفاظ على امن مضيق هرمز.

  

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة