البث المباشر

استفتاءات السيد السيستاني حول الحج – القسم 4

الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 15:55 بتوقيت طهران
استفتاءات السيد السيستاني حول الحج – القسم 4

أجوبة استفتاءات المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني حول الحج.

 

51

السؤال: إنكم على علم بانتشار مرض انفلونزا الخنازير في كثير من دول العالم بنسب مختلفة، وفيما يخص زوار بيت الله الحرام فان الاحصاءات تشير الى ان عدد الاصابات بينهم لا يزال –ولله الحمد- منخفضاً بحيث لا يشكّل أزيد من واحد من الالف، وقد شفي جميع المصابين وغادروا المستشفيات، ولكن يتوقع بعض الخبراء ان ترتفع اعداد الاصابات بين الحجاج في موسم الحج القادم، وهنا سؤالان:

١- هل يشكل احتمال الاصابة بهذا المرض خلال المشاركة في اداء مناسك الحج عذراً يسوّغ لمن تتوفر لديه عناصر الاستطاعة تأجيل أداء الحج إلى عام لاحق؟

٢- هل يجوز للمحرم والمحرمة في حال الضرورة استخدام الكمامة الطبية التي تقلل من احتمالات الاصابة بالمرض المذكور، وما الحكم لو لم يكن استخدامها ضروريا؟

الجواب: ١- من كان مطمئنا بانه سيوفق لاداء الحج في عام لاحق يجوز له التأجيل، واما غيره فلا يسوغ له ذلك لمجرد احتمال الاصابة، إلا اذا بلغ الاحتمال درجة يعتد بها العقلاء ولو بالنظر الى كون الشخص ممن لو اصيب بهذا المرض حصلت له مضاعفات خطيرة بالنسبة اليه وربما تؤدي الى الوفاة او نحوها.

٢- اما في حال الضرورة فلا بأس باستخدامها مطلقاً، واما في غير هذا الحال فيجوز له استخدامها اذا لم تكن تمنعه من شمّ الرائحة الكريهة ان صادفها، واما المحرمة فالاحوط لزوماً ان تجتنب عنها وان لم تكن تمنعها من ذلك.

٥٢

السؤال: ما حكم وضع الكريمات الواقية من الشمس اثناء الحج بعد الوضوء ؟

الجواب: لابدّ من الاجتناب عنها لغير ضرورة مع صدق الادهان على استعمالها.

٥٣

السؤال: ما حكم لبس الكمام في الحج علما باني مصابة بالتهاب في الصدر وعند شم رائحة الديزل اصاب بالكحة وضيق؟

الجواب: لا يجوز ان كان يمنع الرائحة بل لا يجوز للمرأة على الاحوط مطلقا الا لضرورة كما في الحالة المذكورة.

٥٤

السؤال: من حج أو اعتمر من دون ختان جاهلاً بالحكم، فما حكم حجه؟

الجواب: لا يجتزأ بطواف الجاهل وان كان قاصراً على الاحوط وجوباً .

٥٥

السؤال: أنا ذاهبة الى الحج وقد اتاني الحيض في الـ (٢٠) من ذي القعدة وإستمر لأكثر من (١٢) يوماً فماذا عليّ أن افعل إذا كان الدم ينزل قليلاً؟

الجواب: في الفرض المذكور يكون الحيض بعدد أيّام العادة ويكون الباقي استحاضة فيجب عليكِ الاتيان بوظيفة المستحاضة بحسب مرتبتها من القليلة أو المتوسطة أو الكثيرة، وأداء المناسك المشروطة بالطهارة من الطواف وصلاته.

٥٦

السؤال: هل يكون حكم الصلاة والطواف بمشكوك التذكية نسياناً حكم الاتيان بهما كذلك جهلاً من جهة صحتهما؟

الجواب: لا إشكال في صحة الطواف والصلاة بمشكوك التذكية مطلقاً.

٥٧

السؤال: بالنسبة الى النساء اللواتي ينوين الحج فالمعروف ان الطواف حول البيت الحرام مشروطٌ بالطهارة فما الحكم إذا جاءت الدورة الشهرية قبل البدأ بالحج علماً أنها تستمر في المعتاد سبعة ايام وما حكم النساء اللواتي تنتهي دورتهن الشهرية قبل بدأ الحج ولكن يستمر نزول بعض السوائل بلون بنـّي او بعض قطرات الدم؟

الجواب: إذا حاضت في عمرة التمتع قبل الشروع في الطواف، فإنْ وسع الوقت لأداء أعمالها قبل موعد الحج صبرت الى ان تطهر فتغتسل وتأتي بأعمالها، وان لم يسع الوقت ففيه تفصيل مذكور في رسالة (مناسك الحج) المسألة ٢٩٠ فراجع.

٥٨

السؤال: ما المقصود بالمحرم الذي يجب ان تذهب معه المرأة للحجّ مع عدم الأمن على نفسها أهو من يحرم عليه نكاحها ام مطلق المؤمن الثقة؟

الجواب: محرم المرأة هو مَن تحرم عليه بنسب أو رضاع أو مصاهرة، ولكن اللازم في خروج المرأة إلى الحجّ ونحوه هو ان تأمن على نفسها وان كان مَن يصحبها من غير المحارم.

٥٩

السؤال: امرأة سجلت لنفسها دوراً في مؤسسة الحجّ والزيارة ولكنّها توفيت قبل مجيء دورها ويريد ولدها ان يؤدي الحجّ عنها ولكن بقية الورثة يرفضون ذلك ويطلبون منح الدور لشخصٍ آخر بازاء مبلغ يوزع على الورثة فما هو الحكم؟

الجواب: إذا كان الحجّ مستقرّاً في ذمتها - ولو من جهة تمكنها من شراء دور غيرها قبل وفاتها من دون ان يكون اجحافاً في حقها - وجبت الاستنابة عنها وإلاّ لم يجب.

٦٠

السؤال: بعض الشركات تمنح الموظف لديها اجازة في موسم الحج لمرة واحدة فقط طيلة مدة التعاقد معه فإذا كان هذا الموظف قد حج مسبقاً فما حكم اخذ هذه الاجازة مع نية عدم استغلالها في أداء الحج؟

الجواب: إذا كانت الاجازة تمنح - بموجب عقد التوظيف - لخصوص من يريد الاتيان بالحج فليس للموظف استغلالها في غير ذلك، وان كانت غير مقيدة بذلك فله استغلالها فيما يشاء.

61

سؤال: يُحكى عنكم عدم جواز الوضوء من ماء زمزم المعدّ للشرب مع تنصيص الفقهاء على استحباب الأخذ من ماء زمزم وصبّه على الرأس والظهر والبطن فكيف التوفيق بين الامرين؟

الجواب: الذي ذكرناه هوان الماء المخصص للشرب فقط – كماء البرادات – لا يجوز استعماله في غيره ولا فرق في هذا بين ان يكون مصدره ماء زمزم أو غيره، ولا ينافي ذلك استحباب الاخذ من ماء زمزم وصبه على الرأس والبدن، واما إذا كان الماء المسمى بـ( ماء زمزم ) معدّاً للاعمّ من الشرب فلا اشكال في جواز التوضؤ به، ويمكن احراز ذلك من جهة جريان العادة في استعماله في غير الشرب من دون منع احد عن ذلك.

٦٢

السؤال: زوجتي تقلد سماحتكم وتريد معرفة حكم وضع العدسات اللاصقة الشفافة اثناء أداء مناسك الحج مع العلم بأن نظرها ضعيف جداً؟

الجواب: اذا كان لبسها لمعالجة ضعف البصر فلا بأس به.

٦٣

السؤال: ما حكم المرأة التي تصبغ شعرها قبل الحج؟

الجواب: لا بأس بذلك.

٦٤

السؤال: هل تكون الصلاة في الحج قصراً أم كاملة إذا كانت رحلتي ١٢ يوم منها يومان في المدينة و الباقي في مكة؟

الجواب: في حالة البقاء عشرة أيام أو أكثر في مكان واحد تكون الصلاة تماماً و إلا فأنت مخير بين القصر و الاتمام في مكة المكرمة و المدينة المنورة.

٦٥

السؤال: قبل ما يقارب الثلاثين عاما حججت حجة الاسلام وبعدما رجعت من الحج اكتشفت ان وضوئي كان خطأ وسأذهب هذه السنة ان شاء الله للحج فهل اعيد حجة الاسلام ام تكون حجتي مستحبة؟

الجواب: إذا كنت متيقناً من أنّ الوضوء محكوم بالبطلان فالحجّ باطل وعليك الاتيان بحجة الاسلام وأما إذا لم يكن محكوماً بالبطلان شرعاً فالحج الواقع محكوم بالصحة من هذه الجهة وعلي كل تقدير يجزيك أن تأتي بالحج بقصد امتثال الأمر الواقعي الموجه إليك الأعم من الوجوب أو الاستحباب.

٦٦

السؤال: بإذن الله نويت الذهاب لأداء فريضة الحج ولكن قبل الوصول الى مكة بثلاث ايام جاءتني الدورة الشهرية (الحيض) وستنتهي ان شاء الله في (٤) ذي الحجة اي بعد الوصول بيومين. فما الطريقة الصحيحة التي يجب العمل بها في هذه الحالة؟

الجواب: في الفرض المذكور عليك الأحرام لعمرة التمتع من الميقات أو ما يقوم مقامه (إذ لا تشترط الطهارة في صحة الأحرام) وبعد الدخول إلى مكة تنتظرين لحين انتهاء الدورة فتأتين بغسل الحيض ثم تؤدين مناسك العمرة من الطواف وصلاته والسعي والتقصير وبذلك تتحللين من إحرام العمرة وبعدها تحرمين لحجّ التمتع من مكة قبل الذهاب الي عرفة وتذهبين بعد الاحرام إلي عرفة للشروع بأداء مناسك الحج وهكذا الى الانتهاء من آخر الاعمال.

٦٧

السؤال: بعثت والدتي الى الحج مع قافلة من تركيا وأهل القافلة ليسوا من المذهب الشيعي و الان اثيرت لدي الشكوك حول الموضوع فهل تختلف مراسم وشعائر الحج بين المذاهب؟

الجواب: لا اختلاف بين المذاهب في أصول شعائر عمرة التمتع وحجه وواجباتهما عدا أنه يجب على مذهب الامامية في الحج الاتيان بطواف النساء وصلاته بعد السعي وليس ذلك معمولاً به عند المذاهب الأخرى، ولكن مع ذلك فإن هنالك خلافاً في جملة من تفاصيل الاعمال وخصوصياتها بين الفقهاء في جميع المذاهب، فلابد من رعاية مطابقة العمل مع المجتهد الذي يتعين على المكلف اتباعه وفق الضوابط الشرعية.

٦٨

السؤال: هل يجوز الطواف حول البيت الحرام اختياراً على الجسر الذي أنشأ حديثاً داخل المطاف، وذلك في الحالات التالية:

- مع افتراض انخفاضه عن سطح الكعبة المشرفة؟

- موازاته لسطح الكعبة المشرفة ؟

- ارتفاعه عن سطح الكعبة المشرفة ؟

الجواب: اذا كان أقلّ ارتفاعاً من جدار الكعبة المشرفة (ولو بمقدار) شبر جاز الطواف عليه .

٦٩

السؤال: على فرض عدم صحّة الطواف على الجسر المزبور ، ولكنه بدأ طوافه جهلاً أو الزاماً من قبل المسؤولين على الحرم . ثم تسنّى له النزول والطواف في المطاف نفسه ، فهل يستأنف من جديد أم يكمل طوافه ؟

الجواب: يستأنف طوافه.

٧٠

السؤال: في حالة عدم القدرة على اداء صلاة الطواف الواجب خلف مقام ابراهيم (ع) بالصدق العرفي ولا في أي موضع من المسجد الحرام بسبب الزحام الشديد،فهل تجوز الصلاة خارج المسجد الحرام (أي في الساحات الخارجية ) أم يجب الانتظار للحصول على مساحة فارغة ولو مع فوات الموالاة؟

الجواب: يصلي في المسجد ولو مع فوات الموالاة .

71

السؤال: هل يجوز تقديم أعمال المسجد الحرام (طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته) لعموم الحجاج غير النساء والمرضى قبل الذهاب لعرفات خوفاً من الزحام الشديد بسبب الأعمال الإنشائية في المسجد الحرام ؟

الجواب: من يعسر عليه الطواف بعد الرجوع لشدّة الزحام يجوز له التقديم دون غيره.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة