البث المباشر

إرشادات صحية في موسم الحج... أربعة عناصر قد تعيق أداء الفريضة

الإثنين 5 أغسطس 2019 - 14:26 بتوقيت طهران
إرشادات صحية في موسم الحج... أربعة عناصر قد تعيق أداء الفريضة

من الضروري جدا أن يحرص الحاج على الإهتمام بنظامه الغذائي خلال أدائه لفريضة الحج، نظراً للدور الهام للطعام الذي يساعده على تأدية هذه الفريضة بمناسكها المختلفة لتجنب الإصابة بأمراض قد تعيقه من إتمام المناسك.

وهنا تشدد أخصائية التغذية نور قره علي، في حديث خاص لـ"شفقنا"، على ضرورة الالتفات لأربعة عناصر قد تعيق الحاج من أداء فريضته، وهي أولا الانتباه لموضوع التسمم الغذائي، والجفاف، ومراقبة نسبة السكري في الدم اضافة إلى الإمساك.

فالتسمم الغذائي يحدث عندما يأكل الحاج من أماكن لا يعرفها، أو توزع على الطرقات، تشير "قره علي"، وقد تكون بأسعار أرخص من اسعار المطاعم، وهنا يجب الإلتفات الى انها قد تكون مأكولات غير مبردة أي انها يمكن أن تنقل لنا التسمم الغذائي نتيجة تعرضها للهواء والبكتيريا.

أضف الى ذلك، تشير "قره علي"، هناك مأكولات قد تكون ذات صلاحيات منتهية، كاللبن، وهنا يجب ضرورة الالتفات إلى تاريخ العبوة حتى لا يصار إلى تسمم غذائي.

وتشدد أخصائية التغذية على موضوع "النظافة الشخصية" وهي أولها غسل اليدين بشكل متكرر خصوصا في مكان مزدحم كالحج، لما لها من أهمية قصوى، فقد يحتك الحاج بكتير من الاشخاص والأماكن كالحائط ووسائل النقل وغيرها، لذا يجب غسل أيدينا تقريبا كل ساعة ضروري واستخدام المعقم بعد الغسل حتى نتأكد من قتل أي بكتيريا موجودة.

والأهم من نظافتنا الشخصية، تقول "نور"، يجب أن نكون واثقين من نظافة الأشخاص الذين نتلقى منهم الطعام، ومعرفة اختيار المطاعم، واختيار نوعية الطعام المسلوق والمشوي جيدا.

وشددت على ضرورة الانتباه للمياه وأن تكون معبأة ومختومة حتى نتأكد من عدم وجود أي جراثيم أو ميكروبات.

وأما عن مشكلة الجفاف، فشددت على أخذ كمية المياه التي يحتاجها الحاج وبحسب طوله ووزنه فكلّما كان الشخص أطول أو وزنه أعلى من المفترض أن يشرب ماء أكثر، فمثلا الشخص الطبيعي بطول 170 سم بوزن طبيعي 70 أو 75 يجب يشرب من 2 لـ 3 ليتر من المياه، أما الشخص الأطول يجب أن يصل لـ 4 أو 5 ليترات، وذلك لأن الحاج يصرف المياه بشكل كبير من خلال التعرق، والمنطقة الموجود فيها رطوبتها عالية بالحرارة لذلك يحتاج الجسم الى كمية أعلى من السوائل.

أما ثالث خطوة، فهي الالتفات لانخفاض نسبة السكري، وقد تحصل إذا نسي الحاج أن يأكل كل 5 ساعات وجبة رئيسية بكميات معتدلة حتى لا يصل لمرحلة الخمول وعدم القدرة على المشي أو إتمام المناسك.

لذا يجب عليه أن يبقى معه فاكهة مجففة كالتمر وليس السكاكر، وايضا النشويات المركبة مثل الرز أو الخبز الذين يرفعون نسبة السكر بطريقة معتدلة وتدريجية.

أما الإمساك، تلفت "قره علي" أنه يحدث من عدم تناول أطعمة عالية بالألياف كالخضار مثلا او خبز "نخالة" او "جريش" وتناول كل فترة كمية قليلة مع الحليب والابتعاد قدر الامكان عن تناول الموز والتفاح او العصائر.

وتمنت "نور" في الختام حجا مبرورا وسعيا مشكورا لحجاج بيت الله الحرام.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة