البث المباشر

إيران ترفض قرار المحكمة البريطانية بشأن ملف دبابات جيفتن

السبت 27 يوليو 2019 - 09:14 بتوقيت طهران
إيران ترفض قرار المحكمة البريطانية بشأن ملف دبابات جيفتن

قال سفير إيران في بريطانيا حميد بعيدي نجاد ان الجمهورية إلإسلامية الايرانية لا توافق على قرار المحكمة بعدم مطالبة الشركة البريطانية بدفع جزء من ارباح ديونها في سنوات الحظر، وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وقال السفير بعيدي نجاد في تغريدة على "تويتر": لا يؤثر هذا القرار على التزام الشركة البريطانية بدفع كل المبلغ الذي يقدر  بمئات الملايين من الجنيه الاسترليني لأكثر من 30 عاما من الأرباح والديون.
 
وكانت صحيفة "غارديان" أفادت الجمعة بأن القاضي جاستيس فيليبس في المحكمة العليا بلندن قرر أن حكومة المملكة المتحدة ليست ملزمة بدفع الفوائد المتراكمة خلال السنوات العشر الأخيرة (منذ فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران).

وتقدر قيمة هذه الفوائد بـ20 مليون جنيه استرليني على الأقل (أي نحو 25 مليون دولار)، علاوة على الدين الأصلي المقدر بـ387 مليون جنيه (أكثر من 480 مليون دولار) في القضية.

ويعود الخلاف إلى العقد العسكري المبرم عام 1971 بين وزارة الدفاع الإيرانية وهيئة الخدمات العسكرية الدولية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية الذي ينص على تسليم المملكة المتحدة أكثر من 1500 دبابة من طراز "تشيفتن" وعربات عسكرية إلى إيران، وتم إلغاء الصفقة عقب الثورة الإسلامية عام 1979، على الرغم من أن طهران سبق أن دفعت قيمة هذه الصفقة. 


 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة