الأمن القومي يستنكر تصريحات بولتون ويؤكد حق إيران النووي

السبت 20 يوليو 2019 - 15:13 بتوقيت طهران
الأمن القومي يستنكر تصريحات بولتون ويؤكد حق إيران النووي

كتب امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني" في مذكرة اعتبر فيها تصريحات مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون حول نفي الحق الايراني في تخصيب اليورانيوم بأنها مصداق لنقض العهود والاحادية وعدم الاعتراف بالمواثيق الدولية وانها تفتقر للمصداقية القانونية.

واضاف الادميرال شمخاني: ان تخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية هو حق لجميع الدول الاعضاء في معاهدة حظر الاسلحة النووية NPT وان هذا الحق لايمكن سلبه او منحه.

وقال ايضا ان تفسير امیرکا من NPT کان مغایرا ولكن ايران وفي العام ۲۰۱۳ اجبرتها على الاعتراف بهذا الحق وبعدها الجلوس على طاولة المفاوضات.

وأشار ممثل سماحة القائد ان قبول امريكا الحق الايراني في تخصيبها اليورانيوم كان شرطا لدخول المفاوضات وليس من نتائجها.

وصرح ان دول ۵+۱ اكدت حق ايران القانوني في تخصيب اليورانيوم واقرتها في الاتفاق النووي وان مجلس الامن الدولي أقر ذلك في القرار ۲۲۳۱ هذا الحق وأصبح وثيقة دولية ملزمة لجميع دول العالم.

واعتبر شمخاني في المذكرة تصريحات مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون حول نفي الحق الايراني في تخصيب اليورانيوم بانها مصداق لنقض العهود والاحادية وعدم الاعتراف بالمواثيق الدولية وانها تفتقر المصداقية القانونية.

وكان جون بولتون قد ادعى يوم امس الجمعة في تغريدة ان أفضع الاخطاء التي ارتكبت في الاتفاق النووي مع ايران هي السماح لها بالاحتفاظ بقدارتها في تخصيب اليورانيوم مضيفا أن ايران يجب ان لا يكون عندها تخصيب اليورانيوم مطلقا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم