البث المباشر

وصف الربيع للبحتري

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:45 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين أيها الأخوة والأخوات في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من دوعي سرورنا أيها الأحبة أينما كنتم أن نلتقيكم من جديد محملين بباقة جديدة من أزهار الشعر العربي وثماره اليانعة والمعطرة بشذى الفن والجمال والموضوع والأسلوب آملين أن تنال هذه الباقة الجديدة رضاكم وإستحسانكم عبر برنامجكم الأسبوعي سير القصائد، كونوا برفقتنا.
المحاورة: أيها الأحبة خصصنا هذه الحلقة من البرنامج للتطواف في رحاب قصيدة هي من أروع القصائد التي نظمها الشعراء العرب في مجال الوصف وخاصة وصف الطبيعة ووصف الربيع بالتحديد ألا وهي قصيدة البحتري الشهيرة في وصف الربيع او بعبارة أدق الجزء المخصص لوصف الربيع من قصيدة طويلة نظمها الشاعر في الفخر بنفسه، هذه القصيدة سيحدثنا عنها وعن ناظمها البحتري ضيف البرنامج الكريم الأستاذة الدكتور سعد الشحمان، أرحب بك سيدي في البداية فأهلاً ومرحباً بك
الشحمان: في البداية أحيي المستمعين الكرام تحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونبدأ كلامنا ببسم الله الرحمن الرحيم عبر هذا البرنامج
المحاورة: شكراً لهذا الحضور دكتور بودي أن تنقلنا الى عالم الطبيعة في أوج إخضرارها وعنفوانها حيث الربيع بجماله وألوانه الزاهية ولوحاته الفائقة الجمال التي تحاكي الحياة في جنبات الوجود وذلك من خلال الحديث عن الشاعر والقصيدة وكما ذكرت في البداية شاعرنا لهذا الأسبوع البحتري.
الشحمان: نعم البحتري وما أدراك ما البحتري؟ البحتري هو احد أشهر الشعراء العرب او أحد أشهر ثلاثة شعراء في العصر العباسي وهم المتنبي وأبو تمام بالإضافة الى شاعرنا. وعنهم قال الشاعر الكبير فيلسوف الشعراء أبو العلاء المعري عندما سئل أي الثلاثة أشعر؟ فقال المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري. هذا وصف دقيق من رجل خبر الشعر وخبر نقد الشعر، يريد أبو العلاء المعري من هذا القول أن الصورة الشعرية الجميلة نجدها في شعر البحتري وكذلك الأحاسيس والعواطف الجياشة والصادقة وبالمناسبة تعني كلمة البحتري ليست لقباً وإنما هي صفة لهذا الشاعر وتعني كلمة البحتري القصير القامة، كنيته أبو عبادة واسمه الوليد وهو تنوخي طائي، عندما نقول تنوخي يجب أن يتبادر الى ذهننا بلاد الشام لأن التنوخيين سكنوا بلاد الشام وتقريباً كل الشعراء الذين ينتمون الى هذه القبيلة هم من بلاد الشام. ولد هذا الشاعر الكبير في مدينة منبج في سوريا من توابع مدينة حلب، ولد في بداية القرن الثالث الهجري وتجسدت وظهرت موهبته الشعرية منذ أن كان صغيراً يافعاً. عاصر هذا الشاعر أربعة من الخلفاء العباسيين وخاصة المتوكل وكانت له علاقات وصلات وثيقة مع بعض الوزراء في الدولة العباسية. خلّف لنا ديواناً ضخماً شرحه أبو العلاء المعري...
المحاورة: وكان من تلاميذ أبي تمام
الشحمان: نعم كان هذا الشاعر من تلاميذ أبي تمام الطائي وتأثر به كثيراً وخاصة في مجال المدح خلّف ديواناً شرحه أبو العلاء وسماه عبث الوليد لأن اسم البحتري هو الوليد. من أشهر قصائده القصيدة الرائعة التي أظن أننا قد تحدثنا عنها فيما سبق في وصف ايوان كسرى والقصيدة التي نحن بصددها وهي قصيدة الربيع وفي وصف الربيع. في الحقيقة هذه القصيدة ليس موضوعها الرئيس هو وصف الربيع وإنما كان موضوعها هو المدح ولكنه إنتقل من موضوع المدح الى وصف الربيع نظراً الى ميل هذا الشاعر الى وصف الطبيعة وكان من بين الأغراض المهمة في شعر البحتري هو الوصف وعمد الى وصف الطبيعة وضمن شعره لوحات كما سنرى في الأبيات التي ستأتي.
المحاورة: اذن وصف الطبيعة يحتل مكاناً كبيراً في قصائده وأشعاره
الشحمان: نعم بعد المدح يحتل الدرجة الأولى من الأغراض الشعرية في ديوان الشاعر كما ولع البحتري في وصف مظاهر العمران ووصف القصور متبعاً في ذلك الشعراء الأندلسيين وأبدى في وصفه البراعة والمهارة وكان سر عبقريته تكمن في أنه إختار التفاصيل الصغيرة والعادية والبارزة في الشيء الذي يريد أن يصفه وجمع بين هذه العناصر ليقدم لنا لوحات جميلة رائعة ويرسمها لنا رسماً حسياً اختلط بأحاسيسه وعواطفه وانفعالاته النفسية الشديدة فكان بذلك شاعراً يتمتع بخيال واسع وذوق سليم وحتى نستطيع أن نقول إنه كان من أطبع شعراء العرب بالإضافة الى أبي تمام في المدح فكان يذهب الى مذهب أمرئ القيس في مجال الوصف.
المحاورة: نعم شكراً جزيلاً لكم وأحسنتم أستاذنا الكريم جزاكم الله خيراً على هذه الإجابة القيمة التي تفضلتم بها وتعرفنا من خلالها على شخصية الشاعر البحتري وقصيدته في وصف الربيع، والآن إسمح لي دكتور أن نعود الى فقرات البرنامج التي سنستعرض فيها بعضاً من أبيات هذه القصيدة طبعاً بعد هذا الفاصل.
المحاورة: أيها الأحبة يقدم لنا البحتري من خلال قصيدته الربيعية إن صح التعبير صورة حية ناطقة عن مشاهد الحياة وتدفقها وعنفوانها في فصل الحياة والإنبعاث وعودة الروح الى الطبيعة فيضفي صورة الكائن الحي على الربيع فإذا هو بشوش يختال في سيره لم يبق له إلا أن يتكلم ليحدث الكون عن جماله الخلاب معلناً قدوم الربيع إعتباراً من ظلام الليلة التي سبقته حيث يمر النوروز على براعم الورود المتدثرة المنتشية بسبات الشتاء ويدق أبوابها لتظل برؤوسها على الرياض بعد رعشة قصيرة تعتريها بسبب قطرات الندى المتدحرجة على اكمامها الآذنة بإنفتاقها وإنطلاق شذاها الذي شبهه الشاعر بالحديث الحبيس بين شفاه الأكمام.

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً

من الحسن حتى كاد أن يتكلما

وقد نبّه النوروز في غسق الدجى

أوائل ورد كن بالأمس نوما

يفتقها برد الندى فكأنه يبث

حديثاً كان قبله مكتما

ومن شجر رد الربيع لباسه

عليه كما نشرّت وشياً منمنما

أحلّ فأبدى للعيون بشاشة

وكان قذى للعين اذ كان مُحرما

ورقّ عن نسيم الريح حتى حسبته

يجيء بأنفاس الأحبة نعما


المحاورة: نعم أيها الأحبة وبعد أن تعرت الأشجار طيلة فصل الشتاء وسلب منها جمالها وخضرتها ونضارتها اذا بها تعود الى الحياة مرة اخرى لتردي الثياب الزاهية المزركشة ببديع الألوان وكأنها احلت بعد إحرام وكأنها كانت قذى في عيون الناظرين فإذا بها تحل لتبهج الأبصار بمرئاها المثقل بالألوان البهيجة ليمر النسيم العليل من بين ثناياها وأغصانها الطرية الميادة وكأنها قد مر على أحبة الشاعر ليحمل معه انفاسهم المفعمة برائحة الورد والياسمين.
المحاورة: أحبتنا الكرام وصلنا وإياكم الى نهاية هذه الحلقة من برنامج سير القصائد الذي قدمناه لحضراتكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران. في النهاية أشكر ضيفي في الستوديو الدكتور سعد الشحمان، دكتور شكراً جزيلاً لكم لهذا الحضور ولهذه الإيضاحات حول شاعرنا لهذا الأسبوع البحتري.
الشحمان: نعم بدوري أقدم لكم شكري وإن شاء الله سوف نستمر بتعريف روائع الشعر العربي عبر العصور في الحلقات القادمة ويشرفني أن أقدم الشعر والشعراء من لغة الضاد، حياكم الله
المحاورة: شكراً جزيلاً لكم وشكراً لكم مستمعينا الكرام وحتى الملتقى لكم اطيب التحيات والمنى في أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة