البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في أذكاره ودعائه

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:49 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على الهادي الامين محمد وآله الطاهرين، مستمعينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، واهلاً بكم في حلقة اخرى من برنامج (من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_)، نرجوا شاكرين ان تتابعوا معنا.
اعزائنا الكرام، في هذا اللقاء سنذكر شيئاً مما جاء من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ في أذكاره ودعائه، وقوة ارتباطه _صلى الله عليه وآله وسلم_ بالله سبحانه وتعالى، حيث ان الرسول الكريم هو خير قدوة ممن اعتقد بمطلقية قدرة الله عزوجل لطلب العون منه والرجوع اليه.
وكان _صلى الله عليه وآله وسلم_ في كل زمان ومكان يذكر الله تعالى ويرجع اليه، ومن تلك النماذج، نذكر ما جاء في المجالس للشيخ الصدوق مسنداً، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا دخل المسجد قال: "اللهم افتح لي ابواب رحمتك، واذا خرج قال (اللهم افتح لي ابواب رزقك"
وفي الكافي للكليني، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا وضعت المائدة بين يديه قال: "سبحانك اللهم ما أحسن ما تبتلينا، سبحانك ما أكثر ما تعطينا، سبحانك ما اكثر ما تعافينا، اللهم اوسع علينا وعلى فقراء المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات" .
وفي مكارم الاخلاق للطبرسي، وكان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ اذا وضعت المائدة بين يديه قال: "بسم الله، "اللهم اجعلها نعمة مشكورة تصل بها نعمة الجنة" " . واما اذا رفعت المائدة، قال: "اللهم اكثرت واطبت وباركت فأشبعت وأرويت، الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم"
وفي المصدر نفسه جاء، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ اذا آوى الى فراشه كان يقول: "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" .
واما في سفره، فجاء في مجمع البيان للطبرسي، ان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا استوى على راحلته خارجاً الى سفر، كبّر ثالثاً ثم قال: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا الى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهمّ هوّن علينا سفرنا، واطو عنا بعده، اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الاهل والمال" .
واما اذا اصبح، فقد جاء عن الكليني في الكافي، انه _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا اصبح يقول: "اللهمّ اني اسألك ايماناً تباشر به قلبي ويقيناً حتى اعلم انه لا يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني بما قسمت لي" .
وجاء في مكارم الاخلاق، انه كان _صلى الله عليه وآله وسلم_ اذا قام من مجلسه يقول: "سبحانك اللهمّ وبحمدك، اشهد ان لا إله الا انت، استغفرك واتوب اليك" .
مستمعينا الكرام، قدمنا لحضراتكم حلقة من برنامج (من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_) من طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، نشكر لكم حسن الاصغاء ودمتم في رعاية الله تعالى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة