البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في الدعاء

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:49 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونرحب بكم اجمل ترحيب مع السن النبوية الهادية، نرجوا ان ننهل منها جميعاً ونسير على خطاها، تابعوا معنا مشكورين.
اعزاءنا الكرام، الرسول _صلى الله عليه وآله وسلم_ هو القدوة والحسنة التي اوصى سبحانه وتعالى باتباعه وطاعته والتحلّي بسننه العطرة، فهو الذي جسد المثل العليا في كل شيء، وفي هذا اللقاء مستمعينا الكرام سنطرق من سننه _صلى الله عليه وآله وسلم_ الدعاء، حيث كان _صلى الله عليه وآله وسلم_ قمة في دعائه وعبادته وتعلقه بربه الا على، وها هو _صلى الله عليه وآله وسلم_ يقول في الدعاء، وكما ذكره الكاشاني في المحجة البيضاء "الدعاء مخ العبادة" ، وقال _صلى الله عليه وآله وسلم_ ايضا:
"الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السموات والارض"
وقال _صلى الله عليه وآله وسلم_: "ان العبد لا يخطوئه من الدعاء احدى ثلاث:
اما ذنب يغفر له، واما خيرٌ معجّل له، واما خير يدخر له" .
هكذا اعزاءنا كان اهتمام الرسول الكريم _صلى الله عليه وآله وسلم_ ودعوته للارتباط بالله سبحانه من خلال كثرة المناجات وطلب العون منه سبحانه، اعتقاداً بمطلقية قدرته تعالى ورجوع الامور اليه،
ذكر ابن فهد في عدة الداعي، مسنداً، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان يرفع يديه اذا ابتهل ودعا،
وفي مناقب ابن شهر اشوب: كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ لا يقوم ولا يجلس الا على ذكر الله تعالى.
وفي الكافي للكليني مسنداً، عن الامام الرضا _عليه السَّلام_ قال:
كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ يقول لاصحابه: عليكم بسلاح الانبياء. فقيل: وما سلاح الانبياء؟ قال _صلى الله عليه وآله وسلم_: الدعاء.
ومما ذكره الطبرسي في مكارم الاخلاق، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا ورد عليه ما يغتم به، قال (الحمد لله على كل حال)
اما اذا رأى ما يحب، فكان _صلى الله عليه وآله وسلم_ يقول: "الحمد لله الذي ينعمته تتم الصالحات"
وعن الصدوق في المجالس والاخبار، في ذكره _صلى الله عليه وآله وسلم_ كلّ يوم، قال : كان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ في كل يوم اذا اصبح وطلعت الشمس يقول "الحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً طيباً على كل حال" لم يشكر الله كثيرا.
وما هذا ايها الاعزاء الا شذر مما جاء في دعاء الرسول الكريم _صلى الله عليه وآله وسلم_ واهتمامه بالدعاء، راجين ان يسير الجميع على خطاه المباركة.
قدمنا لحضراتكم أعزاءنا المستميعن حلقة اخرى من برنامج (من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_) من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، ولكم منا خالص الدعاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة