البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في العبادة والخلق

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:49 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم مستمعينا الكرام ورحمة الله وبركاته، نرحب بحضراتكم اطيب ترحيب في لقائنا هذا، ونحن نقف على سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ الهادية، نأمل من تواجدكم معنا ان ننهل من بركة هذا المعين الذي لا ينضب، فأهلاً بكم.

*******



اعزاءنا الكرام، عنيت كتب السنة النبوية بأحاديث النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ وافعاله وتقريراته، والسنة النبوية، عبارة عن الوقائع السلوكية من سيرة النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ أي الافعال، بالاضافة الى اقواله وتقريراته، وهنا نأتي ببعض ما جاء من سنن النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ وآدابه التشريعية، فمّما ذكره الكليني في الكافي مسنداً هو ما جاء عن محمد بن يحيى، عن احمد بن محمد بن عيسى، عن ابن محبوب عن الأحول، عن سلام بن المستنير، عن ابي جعفر _عليه السَّلام_ قال: قال رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_: ألا ان لكل عبادة شرة (والشرة، النشاط)، تصير الى فترة، فمن صارت شرة عبادته الى سنتي فقد اهتدى، ومن خالف سنتي فقد ضل وكان عمله في تباب.
اما اني اصلي وانام واصوم، وافطر، واضحك، وابكي ، فمن رغب عن منهاجي وسنتي فليس مني.
وقال _صلى الله عليه وآله وسلم_: كفى بالموت موعظة، وكفى باليقين غنى وكفى بالعبادة شغلا.

*******



وجاء في الكافي مستمعينا الكرام أيضاً، عن علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن محمد بن عرفة، عن أبي عبد الله، قال: قال النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_: ألا اخبركم بأشبهكم بي؟ قالوا: بلي يا رسول الله
قال _صلى الله عليه وآله وسلم_: احسنكم خلقاً وألينكم كفا، وابرّكم بقرابته، واشدّكم حبّاً لإخوانه في دينه، اصبركم على الحق، وأكظمكم للغيظ، واحسنكم عفواً واشدّكم من نفسه إنصافاً في الرضا والغضب.

*******



بانتهاء وقت البرنامج من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ قدّمناه لحضراتكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، نودعكم على امل اللقاء بكم مجدداً والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة