البث المباشر

البرلمان العراقي يؤكد تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران

الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:45 بتوقيت طهران
البرلمان العراقي يؤكد تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران

ثمّن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، الاثنين، مواقف العراق تجاه الجمهورية الاسلامية خلال استقباله النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي بشير حداد الذي يزور طهران على رأس وفد برلماني عراقي، وبحث الجانبان التعاون المشترك بما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقي، في بيـان لها، ان "وفدا من مجلس النواب العراقي برئاسة بشير حداد التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الملفات والمواضيع وفي مقدمتها توسيع آفاق التعاون المشترك في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي بما يعزز العلاقات الثنائية والروابط التاريخية بين البلدين الجارين".

وأكد الحداد على "ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين البرلمانين العراقي و الإيراني، وتقوية العلاقات بين الشعبين لخدمة المصالح المشتركة إقتصاديا وسياسيا وذلك على أساس المصالح المشتركة واحترام السيادة وحسن الجوار".

واضاف، ان "هناك مشتركات وروابط تاريخية ودينيه واجتماعية بين شعبينا، وفي مجلس النواب والحكومة العراقية نسعى ونكثف الجهود ونستثمر علاقاتنا وصداقاتنا من أجل استقرار الأوضاع وتهدئتها بشكل عام في المنطقة ولانقبل باستخدام اراضينا للاعتداء على دول الجوار، كما نثمن وقوف إيران معنا في أوقات المحن أثناء محاربة داعش الإرهابي"، مشددا على ان "العراق يتطلع الى تطوير نطاق التعاون وتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية".

من جانبه أشار لاريجاني الى "أهمية توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس المصالح المشتركة والجمهورية الإسلامية لديها حرص كبير لاستقرار العراق باعتباره دولة جارة وهناك مشتركات كثيرة".

وأوضح ان "إيران وقفت بجانب العراق في حربه ضد داعش، واليوم علينا أن نثمن الموقف المشرف لرئيس الجمهورية برهم صالح في قمة مكة تجاه الجمهورية الإسلامية وهذا دليل على عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين، وسنستمر في دعم العراق سيما في مرحلة إعادة الإعمار والتنمية والبناء".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة