البث المباشر

انطلاق اجتماع «للتعاون الاقتصادي» بين ايران وروسيا

الأحد 16 يونيو 2019 - 14:30 بتوقيت طهران
انطلاق اجتماع «للتعاون الاقتصادي» بين ايران وروسيا

انطلق اليوم الاحد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وروسيا في دورته الخامسة عشرة والملتقى التجاري الثاني بين ايران ومنطقة القوقاز الشمالي.

ويعقد هذا الاجتماع في مدينتي طهران واصفهان على مدار ثلاثة ايام بمشاركة المسؤولين ورجال الأعمال من القطاعين الخاص والحكومي.

وحضر حفل افتتاح الملتقى التجاري والتاريخي والثقافي والعلمي الثاني بين إيران ومنطقة القوقاز الشمالي، وزير القوقاز الشمالي الروسي "سيرجي فيكتوروفيتش تشوتاريوف" ووزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان.

منطقة القوقاز الفيدرالية الشمالية تشمل جمهورية داغستان وانغوشيا وكاباردينا وبالكاريا وأوسيتيا الشمالية والشيشان وغيرها والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 مليون نسمة، وتضم سبعة في المئة من سكان روسيا. هذه المناطق ذات إمكانيات جيدة للتعاون مع إيران في مجالات الزراعة وخاصة الحبوب واللحوم والصناعات الكيماوية ومواد الانشاء  والمكائن والطاقة والمعادن الملونة .

الدورة الخامسة عشرة للجنة الإيرانية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بدأت بحضور أمناء اللجان وأعضاء مجموعات العمل في طهران قبل ظهر اليوم.

وسيعقد صباح غد (الاثنين) اجتماع مجموعة العمل الثالثة للتعاون الإقليمي بين إيران والاتحاد الروسي بمشاركة وزيري الطاقة في إيران والقوقاز الشمالية. كما يحضر الاجتماع نائب رئيس وزراء جمهورية داغستان وثمانية وزراء إقليميين.

الحفل الختامي للدورة الخامسة عشرة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا سيعقد بعد ظهر يوم الثلاثاء بحضور وزيري الطاقة الإيراني والروسي ورؤساء اللجنة المشتركة للبلدين في أصفهان.

وضمن إطار الاجتماع الخامس عشر للجنة الاقتصادية المشتركة، ستعقد تسع مجموعات عمل وثلاث لجان متخصصة بمشاركة عدد كبير من ناشطي القطاعين العام والخاص من إيران والاتحاد الروسي في مجالات التعاون الإقليمي والصناعة والطاقة والنقل  وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها، ومن أهم المشاريع التي تهم الشركات الروسية للتفاوض مع الشركات الإيرانية بشانها على هامش اللجنة الاقتصادية المشتركة، هي انشاء خط شحن بين مطار جوكوفسكي في موسكو مع أصفهان والإنتاج المشترك لعربات الشحن والإنتاج المشترك للتوربينات بطاقة أقل من 20 ميغاوات والإنتاج المشترك للمركبات الثقيلة وتصدير اللحوم من شمال القوقاز إلى إيران.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة