البث المباشر

مصادر عراقية تؤكد أن 80 %من حرائق الحنطة مفتعلة

السبت 25 مايو 2019 - 21:44 بتوقيت طهران
مصادر عراقية تؤكد أن 80 %من حرائق الحنطة مفتعلة

كشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى العراقية ، اليوم السبت، عن احصائية جديدة لحرائق الحنطة داخل المحافظة، مؤكدة ان 80 بالمئة منها مفتعلة.

وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "احصائية خسائر حرائق الحنطة في ديالى بلغت حتى اللحظة اكثر من 1200 دونم وشملت 5 مناطق".

واضاف الجبوري، ان " 80% من حرائق الحنطة مفتعلة وفق المؤشرات الاولية وتاكيدات الفلاحين"، مؤكدا بان "لجنته بانتظار نتائج التحقيق من قبل القوى الامنية لتحديد هوية الجناة".

واشار الى ان لجنته "تسعى الى توثيق خسائر حرائق الحنطة ورفعها الى الجهات الحكومية المختصة من اجل المطالبة بتعويضات مالية للمتضررين خاصة وان بعضهم فقد محصوله بالكامل وهو مصدر دخله الوحيد".

الى ذلك علقت لجنة الامن والدفاع النيابية في وقت سابق من اليوم السبت، على انباء تبني تنظيم داعش، لحرائق حقول الحنطة في العراق.

وقال عضو اللجنة علي الغانمي، في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "بيان داعش الذي تبنى فيه الحرائق التي حصلت في محافظتي صلاح الدين وكركوك، لا يرتقي لأكثر من كونه خبراً"، مبيناً ان "من قام بهذه الحرائق وحتى وان لم يكن من داعش فهو يحمل الفكر الإرهابي ذاته".

وبين أن "داعش من الممكن ان يتبنى الحرائق اعلامياً فقط ، ومن الممكن ان يكون المتورطون بقاياه ومن يحملون ذات الفكر المعادي للعراق"، لافتا الى ان "التنظيم انتهى عسكرياً في العراق، ولم يتم اعلان ذلك رسمياً حتى الان ، وذلك بسبب وجود الخلايا النائمة والفكر الإرهابي".

وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى والديوانية، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة وطالت محصول الحنطة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة