البث المباشر

رئيس وزراء اليابان يزور طهران الشهر المقبل

الجمعة 24 مايو 2019 - 17:20 بتوقيت طهران
رئيس وزراء اليابان يزور طهران الشهر المقبل

يتوجه رئيس الوزراء ​اليابان​ي ​شينزو آبي​ إلى إيران في شهر يونيو المقبل لإجراء محادثات مع القادة الإيرانيين للمساعدة في تخفيف التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وطهران.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أنه من المتوقع أن يعتمد "اَبي" القرار النهائي بشأن زيارة طهران بعد مشاورات مع الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب،​ والذي من المقرر أن يصل إلى طوكيو غدا السبت.

وكان رئيس وزراء اليابان قد أعرب -خلال لقائه في طوكيو الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف- عن قلقه بشأن الأزمة الأمريكية-الإيرانية.

وتعد زيارة شينزو اَبي إلى طهران أول زيارة لرئيس وزراء ياباني منذ 40 عاما بعد زيارة رئيس الوزراء الياباني الأسبق تاكيو فوكودا في عام 1978.

الى ذلك ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم  أن رئيس الوزراء شينزو آبي يبحث زيارة إيران قريبا ربما في منتصف يونيو حزيران، وذلك مع تنامي القلق الدولي من تزايد التوتر بين طهران وواشنطن.

ونفى يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هذا التقرير ردا على سؤال بشأن الاستعدادات الرسمية لمثل هذه الزيارة.

وقال "تربط بلدنا منذ قديم الأزل علاقات ودية مع إيران" مضيفا أن اليابان تأمل أن تتمكن من المساهمة في السلام والاستقرار بالمنطقة.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في العام الماضي وهي تشدد الحظر المفروض عليها بهدف تكبيل اقتصادها عن طريق وقف مبيعاتها العالمية من النفط الخام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة