البث المباشر

إيران ستعلن خفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي

الأربعاء 8 مايو 2019 - 07:55 بتوقيت طهران
إيران ستعلن خفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي

تبلغ طهران، اليوم الأربعاء، مجموعة 4+1 بشأن قرارها لخفض تعهداتها إزاء الاتفاق النووي وزعزعة أحد أهم أركان هذا الاتفاق؛ وذلك على خلفية نقض العهود من جانب أمريكا وانسحابها الأحادي من الاتفاق النووي.

وأفادت 'إرنا'، أن المساعد السياسي لوزير الخارجية سيد عباس عراقجي يبلغ سفراء الدول الخمس في طهران (بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وروسيا والصين) بشأن هذا الموضوع؛ وذلك خلال اجتماعه مع هؤلاء السفراء بمقر الخارجية الايرانية.

وفي سياق متصل، يبعث رئيس الجمهورية حسن روحاني، اليوم رسالة الى رؤساء الدول الخمس، مؤكداً فيها بكل وضوح على مدى ضبط النفس الذي لجأت إليه طهران فيما يخص الاتفاق النووي، وان الفرص فاتت دون أن يتمكن الطرف الآخر من تنفيذ تعهداته في إطار هذا الاتفاق؛ مما وضع ايران أمام خيار واحد وهو خفض التعهدات.

ان رسالة الرئيس روحاتي هذه ستحمل طابعاً سياسياً، وكما سيوجه وزير الخارجية محمد جواد ظريف رسالة الى المفوضة العليا للسياسة الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني، موضحا فيها التفاصيل الفنية والقانونية حول تقليص طهران لالتزاماتها.

النص الكامل لهاتين الرسالتين سيحتفظ به كجزء من الوثائق السرية لدى اللجنة المشتركة للاتفاق النووي؛ لكن سيتم الاعلان عن الأخبار ذات الصلة في وقت لاحق.

ان ما تطالب به ايران على وجه التحديد في هذا الخصوص، هو عودة الظروف المصرفية والنفطية الى ما كانت عليه في مرحلة ما قبل انسحاب امريكا من الاتفاق النووي في مايو 2018.

وأشارت "إرنا" إلى أن التراجع عن جزء من الالتزامات سيكون الخطوة الأولى من قبل طهران ردا على انسحاب امريكا من الاتفاق و"عدم تمسك الدول الأوروبية بالتزاماتها". وأضافت أن إيران ستعود إلى تنفيذ التزاماتها بالكامل في حال اتخذت الدول الخمس في غضون شهرين إجراءات لتنفيذ الاتفاق.

وستكون الفترة ما بين المرحلتين الأولى والثانية من تخفيض إيران للتعهداتها النووية لغاية شهرين، وإذا ما تم اتخاذ تدابير جديدة من قبل الطرف الآخر سوف تعود إيران إلى الظروف السابقة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة