البث المباشر

انعقاد الجولة الرابعة من المحادثات السياسية بين ايران وقرغيزيا

الأحد 5 مايو 2019 - 15:11 بتوقيت طهران
انعقاد الجولة الرابعة من المحادثات السياسية بين ايران وقرغيزيا

عقدت في طهران الجولة الرابعة للمحادثات السياسية بين ايران وقرغيزيا برئاسة مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي والنائب الاول لوزير الخارجية القرغيزي نوران نياز علييف.

وافادت الخارجية الايرانية في تقرير لها ان الطرفين تباحثا خلال هذه الجولة من المحادثات التي جرت السبت بشأن العديد من القضايا والتعاون بين البلدين في المستويات الثنائية والاقليمية والدولية، واتفقا حول برامج اللقاءات بين كبار مسؤولي البلدين خلال العام الجاري.

وفي إطار التوافقات الحاصلة سيعقد الاجتماع الثاني عشر للجنة الاقتصادية المشتركة والاجتماع القنصلي الثامن بين البلدين.

كما أكد الجانبان على تنفيذ التوافقات الحاصلة والوثائق الموقعة خلال لقاء الرئيسين في العام 2015 (زيارة الرئيس القرغيزي السابق الماز بيك اتامبايف الى طهران) والعام 2016 (زيارة الرئيس روحاني الى بيشكك) ودعيا لاستثمار جميع الطاقات الثنائية والاليات الاقليمية ومنها الاتحاد الاقتصادي الاوراسي لرفع مستوى التجارة بين البلدين.

واعتبر مساعدا خارجية البلدين تنمية التعاون في مجال النقل وتسهيل اصدار تاشيرات الدخول للسائقين وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين، من القضايا ذات الاولوية، ودعيا لازالة العقبات والاسراع بمسيرة التعاون في هذه المجالات.

وكان النائب الاول لوزير خارجية قرغيزيا قد القى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي اكد على ضرورة تسهيل اصدار تاشيرات الدخول لسائقي الشاحنات الايرانيين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة