البث المباشر

ظريف: العيش معا يتطلب حوارا وتفاهما واحتراما لبعضنا البعض

الجمعة 3 مايو 2019 - 17:08 بتوقيت طهران
ظريف: العيش معا يتطلب حوارا وتفاهما واحتراما لبعضنا البعض

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، موجها كلامه الى دول الخليج الفارسي، ان العيش معا يتطلب حوارا وتفاهما واحتراما لبعضنا البعض.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي عقده، (مساء الخميس) على هامش الاجتماع الــ16 لمنظمة "حوار التعاون الآسيوي" الذي تستضيفه الدوحة: "من المهم بالنسبة لنا في المنطقة أن ندرك أنه يتعين علينا أن نعيش معا، والعيش معا يتطلب حوارا وتفاهما واحتراما لبعضنا البعض".

وأردف قائلا: "لا يمكن أن يكون لدينا دائما شخص ما من الخارج يحمينا من بعضنا البعض، وليس لدينا شيء ضد بعضنا البعض، بل إن دول مجلس التعاون الخليجي وإيران تتمتع بتاريخ واحد ودين ومصير ومصالح مشتركة، ونواجه تحديات مشتركة مثل التطرف والإرهاب".

واضاف وزير الخارجية الايراني: "نأمل أن تتمكن دول مجلس التعاون الخليجي من حل خلافاتها، نحن ضد الضغط على قطر ولا نزال نعتقد أن الضغط على قطر يخالف القانون الدولي".

وتابع قائلا "نحن فخورون بشعب قطر الذي تمكن من الصمود وتحسين وضعهم، واليوم الطريقة الوحيدة للجميع هي العودة إلى طاولة المفاوضات".

وأعرب وزير الخارجية الإيراني، عن أمله في أن تكون علاقات ايران  مع السعودية والإمارات والبحرين مثل تلك التي تقيمها مع قطر والكويت وعمان.

وتستضيف الدوحة، منذ 1 مايو/ آيار الجاري، أعمال الاجتماع الــ16 لمنظمة "حوار التعاون الآسيوي" التي تجري بمشاركة مسؤولين سعوديين وبحرينيين، وذلك في سابقة فريدة من نوعها منذ اندلاع الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/ حزيران 2017، حينما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر وفرض مقاطعة عليها، متهمة إياها بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة نفيا قاطعا، واصفة الإجراءات المتخذة ضدها بالحصار.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة